أخبار العالمخبر عاجل

ألمانيا تعلن تسليم دبابات ليوبارد الى أوكرانيا و”كابوس الروس” يقترب من الجبهات

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، عن تسليم دفعة أولى من دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، بعد فترة طويلة من التردد في تسليم تلك الدبابات.

ونقلت رويترز عن الحكومة الألمانية قولها، “نهدف لتأسيس كتيبتي دبابات ليوبارد 2 من أجل أوكرانيا، تضمن 14 دبابة مبدأياً”.

وأشارت الحكومة إلى أنه “سيجري قريباً تدريب قوات أوكرانية في ألمانيا وسنقدم أيضاً مواد لوجستية وذخيرة”. كما أضافت أنها ستوافق على “إعادة تصدير دبابات ليوبارد 2 من الشركاء”.

ويأتي الإعلان بعد ضغوط كبيرة من كييف وتصاعد وتيرة المعارك في باخموت وإعلان القوات الأوكرانية، الأربعاء، الانسحاب من مدينة سوليدار الاستراتيجية.

اقرأ أيضاً: فاغنر تتقدم في باخموت والقوات الأوكرانية تنسحب من مدينة استراتيجية

وكان سفير روسيا في الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف قال في بيان، الثلاثاء، إن القوات المسلحة الروسية ستدمر دبابات “إم 1 أبرامز” أمريكية الصنع، وغيرها من المعدات العسكرية من حلف “الناتو” إذا تم تقديمها إلى أوكرانيا.

وأكد السفير الروسي: “إذا تم اتخاذ قرار بشحن دبابات إم 1 أبرامز إلى كييف، فسيتم تدمير الدبابات الأمريكية دون أدنى شك، بالإضافة إلى الإمدادات العسكرية لحلف الناتو”.

كما أعلن الكرملين اليوم الأربعاء، أنه في حال قامت الدول الغربية بتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة فإن تلك الآليات ستُدمَّر في ساحة المعركة.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين “من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة. إن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف للجيش الأوكراني. هذه الدبابات ستحترق مثل غيرها. إنها باهظة الثمن فحسب”.

كابوس الروس

وتعد دبابات “ليوبارد 2” الألمانية، من أفضل دبابات القتال على مستوى العالم، إذ تبلغ سرعتها نحو 68 كيلومتراً في الساعة. وقد تم تصميمها للتحرك في جميع الطرقات بما فيها الوعرة ولاختراق دروع العدو. وتزن الدبابة الواحدة أكثر من 60 طناً، وهي مزودة بمدفع من عيار 120 مليمتراً، وبمدفع مضاد للطائرات. وتتمتع “ليوبارد 2” بأحدث المعدات والدروع للحماية بشكل أفضل، ويمكن لها أن تحدث فارقاً كبيراً في ساحة المعركة.

ألمانيا تعلن تسليم دبابات ليوبارد الى أوكرانيا و"كابوس الروس" يقترب من الجبهات
ألمانيا تعلن تسليم دبابات ليوبارد الى أوكرانيا و”كابوس الروس” يقترب من الجبهات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى