سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بفيديو من العراق.. صحافي روسي يسخر من عمل دبابات أبرامز الأمريكية

بعد أن تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإرسال دبابات أبرامز الأمريكية إلى كييف، نشر صحافي روسي مقطع فيديو لعمل هذه الدبابة، قال إنه تمَّ في العراق دون أن يحدد التاريخ أو الفترة الزمنية، فيما أعلن الكرملين، اليوم الخميس، أن إرسال دول غربية دبابات لأوكرانيا “تورط مباشر في النزاع”.

صحافي روسي يسخر من عمل دبابات أبرامز الأمريكية

وقال الصحافي الروسي ألكسندر كوتس، تعليقاً على فيديو نشره عبر حسابه على تلغرام، إنَّ “الدبابة الأمريكية تم تدميرها بواسطة صاروخ مضاد للدبابات من طراز كونكورس الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية”.

ويظهر الفيديو كيف يتجه الصاروخ بثبات نحو الهدف ويدمر دبابة أبرامز بكل سهولة.

وشدد كوتس في منشوره على ضرورة زيادة تزويد القوات الروسية في خط المواجهة بالصواريخ المضادة للدبابات لحرمان القوات الأوكرانية الاستفادة من هذه الدبابات.

وتصنف دبابات أبرامز الأمريكية ضمن دبابات القتال الرئيسية التي يستخدمها الجيش الأمريكي منذ ثمانينيات القرن الماضي وشاركت في العديد من الحروب الأمريكية.

وتم تصميمها لتكون رأس الحربة في المعارك البرية للجيش الأمريكي خلال المهام الهجومية، إضافة إلى خوض معارك مع أنواع أخرى من الدبابات.

وتستخدم الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والعديد من دول الشرق الأوسط هذه الدبابات، وتم استخدامها في حروب الغرب في العديد من المناطق خاصة في العراق عامي 1991 و2003، إضافة إلى غزو أفغانستان، وهي الحروب التي لم تحقق فيها الولايات المتحدة الأمريكية أهدافها.

بايدن يتعهد بإرسال دبابات أبرامز الأمريكية لأوكرانيا

ويوم أمس الأربعاء، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بإرسال دبابات أبرامز الأمريكية إلى كييف، موضحاً أنها “لا تشكل تهديداً هجومياً ضد روسيا”.

وقال: “واشنطن سترسل 31 دبابة متطورة من طراز إم 1 أبرامز (بمعدل كتيبة) إلى أوكرانيا”، مضيفاً “هي من أفضل الدبابات في العالم”.

كما أكد أن الولايات المتحدة ستقدم للأوكرانيين قطع الغيار، وأن التدريبات على استخدام الدبابات “ستبدأ قريباً”، مبيناً أن “نشر دبابات أبرامز في أوكرانيا سيحتاج إلى وقت”.

خلال حديثه، قال الرئيس الأمريكي موجهاً كلامه للمستشار الألماني: “أشكر شولتس لتعزيزه جهودنا الجماعية من أجل دعم أوكرانيا وعلى توحيده كلمتنا جميعاً بعد قرار ألمانيا إرسال كتيبتين من دبابات ليوبارد لكييف”.

ولفت إلى أن “الأوكرانيين يعملون من أجل تحرير أراضيهم؛ ولذلك يجب تحسين قدراتهم العملية ضد الروس”.

كذلك شدد على أن “روسيا حاولت التفريق بيننا وبين حلفائنا لكنها فشلت”، مضيفاً أن الولايات المتحدة عملت مع حلفائها من “أجل ضمان أن يكون الأوكرانيون في أفضل موقف تجاه هذا الاعتداء الروسي الطويل”.

الكرملين يهدد

في السياق، أعلن الكرملين، الخميس، أن إرسال دول غربية دبابات لكييف “تورط مباشر” في النزاع.

وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن “تورط الولايات المتحدة ودول الغرب الجماعي في الصراع بأوكرانيا آخذ في الازدياد”.

وأردف: “يتم الإدلاء بتصريحات مستمرة من العواصم الأوروبية ومن واشنطن بأن إرسال أنظمة أسلحة مختلفة، بما في ذلك الدبابات، إلى أوكرانيا لا يعني بأي حال من الأحوال تورط هذه الدول أو حلف شمال الأطلسي (الناتو) في القتال الدائر في أوكرانيا”.

وأضاف: “نحن نختلف بشدة مع هذا الرأي، في موسكو، وننظر إلى كل ما يفعله الحلف والعواصم التي ذكرتها على أنه تورط مباشر في الصراع، ونرى أنه يتصاعد”.

يُشار إلى أن جدلاً سياسياً امتد لأسابيع، انتهى بين الحلفاء الغربيين أمس الأربعاء، بموافقة ألمانيا على تسليح أوكرانيا بدبابات ليوبارد القتالية المتطورة.

وتسعى كييف للحصول على مئات الدبابات الحديثة لتزويد قواتها بالقوة لكسر خطوط الدفاع الروسية واستعادة أراضيها في الجنوب والشرق. وتعتمد أوكرانيا وروسيا بالأساس على دبابات تي-72 التي تعود للحقبة السوفيتية.

اقرأ أيضًا: في تطورٍ مفاجئ.. ألمانيا تشكل “تحالفاً” وبايدن يكشف فشل موسكو بأمر بعد إعلانٍ مهم لحلفاء كييف

بفيديو من العراق.. صحافي روسي يسخر من عمل دبابات أبرامز الأمريكية
بفيديو من العراق.. صحافي روسي يسخر من عمل دبابات أبرامز الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى