أخبار العالمسلايد رئيسي

جلد فتيات ونساء في الكونغو بسبب ملابسهن القصيرة وارتدائهنّ السراويل

نقلت وسائل إعلام كونغولية عن الحكومة، اليوم السبت، إنَّ نساء وفتيات تعرضن مؤخراً للجلد على أيدي عناصر ميليشيات في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ وذلك بسبب ارتدائهنّ ملابس قصيرة أو سراويل.

جلد فتيات في الكونغو

خلال اجتماعٍ حكومي، استنكر رئيس وزراء الكونغو جان ميشال ساما لوكوندي، وندد بـ”الانتهاكات المهينة واللاإنسانية التي يرتكبها عناصر مجموعة مسلحة تُدعى الملائكة والتي تتجلى في التطبيق الإسلامي للشريعة الإسلامية”.

وأكد رئيس الحكومة الكـونغولية أن هؤلاء “قاموا مؤخراً بجلد فتيات ونساء يرتدين تنانيراً قصيرة وسراويل في المنطقة الخاضعة لسيطرتهم شرق البلاد”.

بحسب بيان صادر عن الحكومة، ارتُكبت هذه الانتهاكات في بلدة سلامبيلا في إقليم كابامباري في محافظة مانييما.

كما أوضح البيان أن وفداً حكومياً سيُرسل إلى المكان، مؤكداً إجراء “تقرير كامل بما حدث من أجل معاقبة المسؤولين عن أعمال العنف هذه”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

مجموعة “ماي ماي” والإسلام في الكونغو

مجموعة “ماي ماي” والتي تعرف أيضاً باسم “الملائكة”، المتمركزة في الإقليم الغني بالذهب، هي واحدة من العديد من الميليشيات النشطة في شرق جمهورية الكـونغو الديمقراطية، وتطبق الشريعة الإسلامية فيها.

ويُعد الإسلام دين الأقلية داخل جمهورية الكـونغو الديمقراطية، إذ ينتمي الغالبية العظمى إلى مختلف الطوائف والملل المسيحية.

وعلى الرغم من اختلاف التقديرات، يسود الاعتقاد أن نحو 10% من سكان البلاد ينتمون للإسلام.

كما عرفت الجمهورية الإسلام لأول مرة من ساحل شرق أفريقيا خلال تجارة الرقيق العربية في القرن التاسع عشر، وما زال يتركز إلى حد كبير في أجزاء من شرق الكـونغو، ولاسيما مقاطعة مانيما.

ومعظم المسلمين في جمهورية الكـونغو الديمقراطية من السنة ويتبعون المذهب الشافعي والمالكي من الفقه التشريعي.

جلد فتيات ونساء في الكونغو بسبب ملابسهن القصيرة وارتدائهنّ السراويل
جلد فتيات ونساء في الكونغو بسبب ملابسهن القصيرة وارتدائهنّ السراويل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى