أخبار العالمسلايد رئيسي

أوكرانيا توجه طلباً للغرب.. وصحيفة تتحدث عن “ضغوط سرية” على البنتاغون لتسليم F-16 لكييف

تزامناً مع محاولة أوكرانيا إقناع الدول الغربية تزويدها بطائرات مقاتلة، كشفت صحيفة أمريكية أن مجموعة من ممثلي وزارة الدفاع الأمريكية “يضغطون سراً على البنتاغون”، للموافقة على إرسال طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى كييف، لمساعدتها في الدفاع عن نفسها من هجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية.

هل يرسل البنتاغون طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا؟

بحسب تقرير لصحيفة “politico” الأمريكية، فإن النقاش داخل وزارة الدفاع الأمريكية، حول التوريد المحتمل لطائرات F-16 “اكتسب زخماً، لأن أوكرانيا تستعد لتنفيذ هجوم الربيع لاستعادة أراضٍ فقدتها”.

ونقلت عن مصادر، لم تسمها، إنه “حتى الآن لم يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن هذه المقاتلات، ويجب على السلطات الأوكرانية أن تعلن أن الحصول على هذه الطائرات هو الأولوية القصوى لها”.

فيما ذكر أحد المصادر أن اتخاذ القرار حول المقاتلات قد يستغرق عدة أسابيع، مشيراً إلى أن الحديث يدور حول تسليم مقاتلات تعود لسلاح الجو الأمريكي أو إعادة تصديرها من دول ثالثة.

ولفتت الصحيفة إلى أن “واشنطن تشعر بالقلق من تقلُّص مخزون صواريخ أنظمة الدفاع الجوي الموجودة تحت تصرف القوات الأوكرانية، لأنه في حال نفاد هذه الترسانة لن تتمكن أوكرانيا من اعتراض الطيران الحربي الروسي، ولكن توريد المقاتلات الأمريكية قد يحل هذه المشكلة”.

أوكرانيا تجهز 50 طياراً لبدء التدريبات

ورغم عدم وجود قرار بشأن هذه الطائرات المقاتلة حتى الآن، فقد أعدت سلطات كييف بالفعل قائمةً تضم 50 طياراً يتقنون الإنجليزية، يمكنهم بدء التدريب لمدة ثلاثة أشهر على طائرة F-16، وقاموا بتنفيذ “آلاف المهمات القتالية”، وفقاً للصحيفة.

أوكرانيا تطالب الغرب بطائرات مقاتلة

في السياق، طالب المستشار الرئاسي الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم الأحد، الدول الغربية تزويد بلاده بطائرات مقاتلة للرد على القوات الروسية.

وكشف المسؤول الأوكراني عن أن محادثات عاجلة بين كييف وحلفائها تجري هذه الفترة بشأن طلبات أوكرانيا للحصول على صواريخ بعيدة المدى، تقول إنها ضرورية لمنع روسيا من تدمير المدن الأوكرانية.

وأضاف بودولياك، أن الطلب الأوكراني جاء لتقليص تأثير السلاح الرئيسي للجيش الروسي إلى حد كبير، موضحاً أن قواته تحتاج إلى صواريخ “تدمّر مستودعات الروس”.

جاء ذلك، بعدما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تصريحات منفصلة، عن أن بلاده بحاجة إلى الصاروخ “إيه تي إيه سي إم إس” الأمريكي الصنع الذي يبلغ مداه 297 كيلومتراً، موضحاً أن واشنطن “أحجمت حتى الآن عن توفير هذا السلاح”.

وأوكرانيا تريد مقاتلات أمريكية حديثة من طراز F-16 أو F-15s، أو ما يعادلها من الطائرات الأوروبية مثل تورنادو الألمانية أو السويدية جريبن، لتحل محل أسطولها من الطائرات التي تعود إلى الحقبة السوفييتية.

أوكرانيا توجه طلباً للغرب.. وصحيفة تتحدث عن "ضغوط سرية" على البنتاغون لتسليم F-16 لكييف
أوكرانيا توجه طلباً للغرب.. وصحيفة تتحدث عن “ضغوط سرية” على البنتاغون لتسليم F-16 لكييف

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى