أخبار العالمسلايد رئيسي

رسالة تكشف ضعف الدفاعات بطهران.. أوكرانيا تعلّق على ضربة أصفهان وإيران ترد

لا تزال تداعيات الانفجارات القوية التي هزّت مدينة أصفهان الإيرانية قبل أيام، مستهدفة مصنعاً عسكرياً، مستمرة، حيث نفت الولايات المتحدة مشاركتها بالعملية مؤكدة أن إسرائيل تقف وراءها، فيما دخلت أوكرانيا على خط الأزمة وهددتها طهران.

ضربة أصفهان

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية أعلنت، ليل السبت الأحد، أن دفاعاتها تصدت لهجوم بطائرات مسيرة على منشآت عسكرية بمحافظة أصفهان.

ولم تقم طهران بإلقاء اللوم رسمياً على إسرائيل في الهجوم الذي وصفه وزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان، بـ “الجبان” الذي يهدف إلى خلق “انعدام الأمن” في إيران.

لكن التلفزيون الرسمي بث تصريحات للنائب، حسين ميرزاعي، قال فيها إن هناك “تكهنات قوية” بأن إسرائيل وراء العملية، بحسب رويترز.

وفي هذا السياق، أفاد مسؤولون أميركيون تحدثوا دون الكشف عن هويتهم بأن إسرائيل تقف خلف هذا الهجوم.

ونقلت “واشنطن بوست” عن مسؤول أمريكي قوله، إن الضربة كانت على ما يبدو من عمل الجيش الإسرائيلي لكنهم لم يتمكنوا من تأكيد ذلك بشكل مستقل.

كذلك، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مسؤولين أمريكيين بأن عملية استهداف المجمع الدفاعي في إيران بطائرات بدون طيار نفذتها إسرائيل. وامتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق.

وتملك إسرائيل تاريخاً حافلاً في شن هجمات على منشآت البرنامج النووي الإيراني كجزء من حرب الظل المستمرة بين الخصمين الإقليميين، وهي حملة تصاعدت بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.

من داخل حدود إيران

وقال مسؤول عسكري في المنطقة إنه بالنظر إلى موقع الضربة في وسط إيران وحجم الطائرات المسيرة، فمن المحتمل أن يكون الهجوم قد تم من داخل حدود إيران، وفق رويترز.

وتأتي الضربة الأخيرة في الوقت الذي يناقش فيه مسؤولون إسرائيليون وأميركيون طرقاً جديدة لمكافحة عمليات إيران المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك تعميق تعاونها العسكري مع روسيا.

أوكرانيا تدخل على الخط

وأثارت أنباء هجوم السبت تعليقات من أوكرانيا، حيث تستخدم روسيا طائرات مسيرة إيرانية الصنع لمهاجمة المدنيين الأوكرانيين والبنية التحتية الحيوية بعيداً عن الخطوط الأمامية.

وغرد ميخايلو بودولاك، كبير مساعدي الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأحد، قائلاً إنها “ليلة متفجرة في إيران – تصنيع الطائرات بدون طيار والصواريخ ومصافي النفط. لقدر حذرناكم”. وأضاف: “منطق الحرب لا يرحم وقاتل”.

رسالة تكشف ضعف الدفاعات بطهران.. أوكرانيا تعلّق على ضربة أصفهان وإيران ترد
رسالة تكشف ضعف الدفاعات بطهران.. أوكرانيا تعلّق على ضربة أصفهان وإيران ترد

وقال الزميل الشريك بمعهد واشنطن في العاصمة، فرزين نديمي، “لا يبدو هناك صلة مباشرة بين أوكرانيا وهجوم السبت”.

وأشار إلى أن إسرائيل كانت على الأرجح وراء الضربة، بالنظر إلى تاريخ الموساد “باستخدام طائرات بدون طيار لمهاجمة المواقع العسكرية والنووية الإيرانية”.

وقال إنه بالإضافة إلى التسبب في أضرار مادية، فإن هذه الهجمات تهدف إلى إرسال “رسالة إلى النظام في طهران مفادها أن إسرائيل لديها إمكانية الوصول إلى مواقعها الحساسة وأن دفاعاتها الجوية ليست منيعة”.

في حديثه لـ “واشنطن بوست”، قال نديمي إن الموقع يحتوي على الأرجح على معلومات حساسة تتعلق بالتكنولوجيا النووية وبرنامج الأسلحة الإيرانية.

طهران ترد

ولم يتأخر الرد الإيراني على كييف، حيث رأى مجلس الأمن القومي الإيراني أن عدم محاولة الحكومة الأوكرانية تبرئة ساحتها يؤكد أنها شريكة في الضربة التي نفذتها إسرائيل.

كما حذّر المجلس، الاثنين، أوكرانيا من احتمال مشاركتها في القصف، واعتبر أن تغريدة مستشار زيلينسكي التي أشارت إلى مشاركة كييف في العمل ضد إيران، مع الأخذ في الاعتبار التعبير عن مزاعم مماثلة من قبل السلطات شبه الرسمية في إسرائيل، تكشف عن استراتيجية كييف وتل أبيب المشتركة في تهديد أمن إيران، وفقا لما نقلته وكالة أنباء “نور نيوز” التابعة له بتغريدة عبر تويتر.

مواضيع ذات صِلة : “شاركت فيها 3 دول”.. تقارير تكشف هدف الضربة التي طالت إيران ونتيجة لم تعلنها طهران

وأضاف أنه في حال لم تعلن حكومة أوكرانيا رسمياً تبرئتها، فيجب عليها أن تكون مستعدة لقبول عواقب هذا الموقف غير المسؤول.

رسالة تكشف ضعف الدفاعات بطهران.. أوكرانيا تعلّق على ضربة أصفهان وإيران ترد
رسالة تكشف ضعف الدفاعات بطهران.. أوكرانيا تعلّق على ضربة أصفهان وإيران ترد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى