اخبار العالم

الكبسولة المشعة المفقودة تشغل استراليا و السلطات تحذر من خطرها

قالت وكالة السلامة النووية الأسترالية، اليوم الثلاثاء، إنها انضمت إلى البحث عن كبسولة مشعة صغيرة مفقودة في مكان ما في المناطق النائية، وأرسلت فريقا مزودا بمعدات الكشف المحمولة والمركبة على السيارات.

– هيئة نووية أسترالية تنضم للبحث عن الكبسولة المشعة

وفقاً لوكالة “رويترز”، فإن السلطات تقوم الآن بالبحث لمدة أسبوع عن الكبسولة المشعة التي يعتقد أنها سقطت من شاحنة قطعت مسافة 1400 كيلومتر (870 ميل) في غرب أستراليا، وأدت الخسارة إلى تنبيه إشعاعي لأجزاء كبيرة.

وتم تكليف الكبسولة، وهي جزء من مقياس يستخدم لقياس كثافة تغذية خام الحديد ، من قبل شركة Rio Tinto Ltd إلى مقاول متخصص لنقلها. 

واعتذرت شركة ريو، أمس الاثنين، عن الخسارة التي حدثت في وقت ما خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت وكالة الحماية من الإشعاع والسلامة النووية الأسترالية: “إنها تعمل مع حكومة غرب أستراليا لتحديد موقع الكبسولة المشعة”.

وأضافت: “أن منظمة العلوم والتكنولوجيا النووية الأسترالية أرسلت أيضا متخصصين في خدمات الإشعاع بالإضافة إلى أجهزة الكشف والتصوير”.

وأصدر مسؤولو الطوارئ بالولاية، اليوم الثلاثاء، تنبيها جديدا لسائقي السيارات على طول أطول طريق سريع في أستراليا لتوخي الحذر عند الاقتراب من أطراف البحث، حيث تسير المركبات التي تحمل أجهزة الكشف عن الإشعاع بسرعات بطيئة.

وقال داريل راي، مراقب الحوادث في إدارة خدمات الإطفاء والطوارئ، في بيان في وقت متأخر من يوم الإثنين: “سيستغرق الأمر قرابة 5 أيام للسفر على الطريق الأصلي، الذي يقدر بنحو 1400 كيلومتر، حيث تسافر الأطقم شمالا وجنوبا على طول الطريق السريع الشمالي الكبير”.

وتحتوي الكبسولة الفضية، التي يبلغ قطرها 6 مم وطولها 8 مم، على السيزيوم 137 الذي ينبعث منه إشعاع يساوي 10 أشعة سينية في الساعة.

وتم إخبار الأشخاص بالبقاء على بعد 5 أمتار على الأقل (16.5 قدما) لأن التعرض قد يتسبب في حروق إشعاعية أو مرض إشعاعي، على الرغم من أن القيادة خلف الكبسولة يُعتقد أنها منخفضة المخاطر نسبياً، مثل أخذ الأشعة السينية.

الكبسولة المشعة
الكبسولة المشعة المفقودة في أستراليا

اقرأ أيضاً:

))لا يتعدى حجمها 8 سنتيمترات.. كبسولة مشعة مفقودة تُربك أستراليا والسلطات تكشف خطورتها

)) شاهد|| ظهور نادر لسحابة “أم اللؤلؤ” المميزة في سماء اسكتلندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى