أخبار العالمسلايد رئيسي

لابيد ينتقد تصريحات وزيرة إسرائيلية.. ويذكرها بفوائد “التدخل الأمريكي”

انتقد رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الثلاثاء، تصريحات وزيرة الاستيطان والمهام الوطنية أوريت ستروك، التي دعت خلالها إلى وقف التدخل الأمريكي في شؤون بلادها، فيما اعتبرت طهران تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حول إيران “مثيرة للسخرية”.

لابيد ينتقد تصريحات وزيرة إسرائيلية

في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر، قال لابيد: “آن الأوان أن يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رغم كل ضعفه، على الأقل الوزيرة ستروك في منزلتها الحقيقية”.

وأضاف: “التدخل الأجنبي الأمريكي الذي تتحدث ضده الوزيرة ستروك، يشمل 38 مليار دولار تمويل بطاريات القبة الحديدية ومروحيات أباتشي وطائرات الـ إف- 35 التي تفترض أن تهاجم إيران”.

لابيد يمدح علاقة بلاده بواشنطن

وفي وقتٍ سابق من الثلاثاء، قال لابيد عقب لقاء جمعه مع وزير الخارجية الأمريكي: “يجب أن نفعل كل شيء للحفاظ على العلاقات مع الولايات المتحدة”.

وأردف: “العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل تقوم أولاً وقبل كل شيء على القيم المشتركة لمبادئ الديمقراطية والحفاظ على المؤسسات الديمقراطية”.

ومضى في القول: “يجب أن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على هذه العلاقات”، وفق ما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

وكانت وزيرة الاستيطان والمهام الوطنية أوريت ستروك، قد قالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر: “عزيزي بلينكن، أفهم أنك قررت أن تعطي رئيس وزرائنا درساً في الديمقراطية”

وزادت: “حسناً، الديمقراطية هي أولاً وقبل كل شيء واجب الدولة في تحديد مسارها وفقاً لتصويت مواطنيها، حيث يُعطى كل منهم وزناً متساوياً ودون تدخل أجنبي”.

ستروك أردفت: “المظاهرات، مهما كانت مشروعة، لا تعادل ورقة الاقتراع”.

بلينكن يدعو نتنياهو للامتناع عن نقطة مهمة بخطته

يوم أمس الاثنين، خاطب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلاً: “إن ما يجعل شراكتنا قوية للغاية هو المصالح المشتركة والقيم المشتركة وخاصة دعم المؤسسات والقيم الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان والأقليات وسيادة القانون وحرية الصحافة وتعزيز المجتمع المدني”.

ودعا بلينكن نتنياهو إلى الامتناع عن إجراءات أحادية في إطار خطته، مضيفاً: “بناء توافق في الآراء بشأن مقترحات جديدة هو الطريقة الأكثر فعالية لضمان اعتمادها ودوامها”.

وقال: “الإدارة الأمريكية ستواصل المحادثات مع مسؤولي الحكومة الإسرائيلية والمجتمع المدني كجزء من عملية تهدف إلى حماية وتعزيز ركائز الديمقراطية التي نلتزم بها”.

إيران تعلق على تصريحات بلينكن ونتنياهو

على صعيدٍ متصل، ردّت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، واصفةً إيّاها بـ”المعادية”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: “وزير الخارجية الأمريكي أول مستخدم لقنبلة نووية في العالم، ورئيس وزراء الكيان الصهيوني المزيف والمغتصب الذي يمتلك ترسانة نووية خطيرة وخارجة عن الرقابة، يقفون معاً ويتحدثون عن خطر نووية إيران العضو في إن بي تي”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد اتهم “إيران بتصدير العنف خارج حدودها ونشره في منطقة الشرق الأوسط”.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي مع بلينكن، أمس الاثنين: “زيارتكم إلى إسرائيل، تأتي في وقت مهم وحاسم، لا سيما وأن معظم الأسرة الدولية رأت الوجه الحقيقي لإيران”.

وأضاف: “هناك إجماعاً على أن النظام الإيراني لا يجب أن يحصل على أسلحة نووية”، متابعاً “إسرائيل ستقوم بكل ما يلزم لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي”.

يأتي هذا بعد يومين من وقوع انفجار قوي، في مستودع للذخيرة في مدينة أصفهان وسط إيران، وصفته طهران بـ”الفاشل”.

اقرأ أيضًا: أسباب زيارة بلينكن إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية بهذا التوقيت.. وواشنطن تغازل القاهرة بـ”مستند”

لابيد ينتقد تصريحات وزيرة إسرائيلية.. ويذكرها بفوائد "التدخل الأمريكي"
لابيد ينتقد تصريحات وزيرة إسرائيلية.. ويذكرها بفوائد “التدخل الأمريكي”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى