أخبار العالم

تنبؤات العالم الهولندي تضرب من جديد.. زلزال يهز طاجيكستان ومخاوف من كارثة جديدة

أصابت من جديد تنبؤات عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل، فرانك هوغربيتس، إذ هز زلزل عنيف بلغت قوته 7.2 درجة طاجيكستان على عمق 10 كيلو مترات، بمنطقة فيها بحيرة كبيرة، ما أثار المخاوف من كارثة جديدة تتمثل بغرق مساحات شاسعة.

– تنبؤات العالم الهولندي تضرب من جديد

يوم الاثنين، الماضي، نشر العالم الهولندي تنبؤ الهيئة التي يتبعها والتي جاء فيها: “قد يحدث نشاط زلزالي أقوى (مجمعة) في الفترة من 20 إلى 22 فبراير تقريبًا، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته في يوم 22″، وعلق بالقول: “نشرة الأمس في حال أنكم لم تروها”.

وكان التلفزيون المركزي الصيني “سي.سي.تي.في” CCTV، قد أعلن نقلا عن مركز شبكات الزلازل الصيني، أن زلزالا بقوة 7.2 درجة هز طاجيكستان في حوالي الساعة 8:37 صباحا (0037 بتوقيت غرينتش) على عمق 10 كيلومترات.

وذكر التلفزيون أن مركز الزلزال يبعد نحو 82 كيلومترا عن أقرب نقطة من الحدود مع الصين، وشعر به السكان في مدينتي كاشغر وأرتش في الجانب الغربي من إقليم شينغ يانغ الصيني.

تنبؤات العالم الهولندي تضرب من جديد
تنبؤات العالم الهولندي تضرب من جديد

– مخاوف من كارثة جديدة

وما أجج المخاوف من كارثة جديدة، هي أنه على الرغم من أن المنطقة التي ضربها الزلزال لا توجد بها كثافة سكانية، لكن بها بحيرة ساريز مما يعني أن مناطق واسعة مهددة بالغرق في عدد من البلدان.

من جهتها، أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنّ الزلزال مركزه يقع على عمق 20.5 كلم، وحددت قوته بـ6.8 درجة على مقياس ريختر.

والجدير ذكره أن ساريز التي تشكّلت نتيجة زلزال وقع في 1911 هي إحدى أكبر البحيرات في طاجيكستان، وخلف بحيرة ساريز، في قلب جبال بامير، يوجد سدّ طبيعي، ويحذّر خبراء من أنّ العواقب ستكون كارثية إذا ما انهار هذا السدّ.

وتعد طاجيكستان، على غرار القسم الأكبر من دول آسيا الوسطى، معرّضة بشدّة للكوارث الطبيعية، وغالباً ما تشهد هذه الدولة فيضانات وزلازل وانهيارات أرضية وانهيارات ثلجية وتساقط ثلوج بكثافة.

تنبؤات العالم الهولندي
تنبؤات العالم الهولندي

اقرأ أيضا:

))العالم الهولندي “المثير للجدل” يتوقع زلزالاً بمنطقة أخرى

)) أصوات غامضة ومخيفة تحت الأرض سُمعت بتركيا قبل الزلزال بـعدة أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى