أخبار العالم

هل تسبب سلاح أمريكي “خطير” في وقوع الزلازل؟.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يجيب

مع تزايد الأنشطة الزلزالية في مناطق متفرقة من العالم عقب زلزال تركيا وسوريا المدمر، والذي خلف آلاف القتلى والجرحى، تزداد الشائعات حول وجود سبب خارجي في وقوعها مثل الشفق القطبي الأمريكي، فيما قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، اليوم الجمعة، تعليقاً على ما يتم تداوله إن “الزلازل ظاهرة طبيعية”.

هل تسبب سلاح أمريكي خطير في وقوع الزلازل؟

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية على منصة تويتر: “هناك أحد الأشخاص ادعى أن سلاح الشفق القطبي «HAARP» هو السبب في حدوث الزلازل في المنطقة، وادعى أن الأرض مسطحة وأن صور الفضاء مزورة”.

وأضاف المعهد: “وجب التنويه بأن الزلازل ظاهرة طبيعية ولا يوجد ما يسمى بأسلحة تتسبب في الزلازل، هذا الحساب لا يقوم بنشر غير الجهل وكلماته لا تحمل أي علم حقيقي”.

وكان حساب على تويتر، قال إن “هناك علاقة بين مشروع هارب السري الأمريكي- هو برنامج الشفق القطبي النشط العالي التردد- ووقوع زلزال مدمر في تركيا وسوريا”.

ومشروع هارب السري الأمريكي، تم في المنشآت العسكرية في جاكونا ولاية ألاسكا، ويحتوي على 180 هوائياً موزعة على مساحة 14 هكتاراً، تنبعث منها موجات لاسلكية عالية التردد تصل إلى الغلاف الجوي السفلي للأرض.

تم ابتكار وتطوير هذا البرنامج عن طريق شركة BAEAT للتكنولوجيات المتقدمة، بغرض تحليل الغلاف الأيوني والبحث في إمكانية تطوير وتعزيز تكنولوجيا المجال الأيوني لأغراض الاتصالات اللاسلكية والمراقبة.

بالفيديو|| العالم الهولندي يحذّر من الأسبوع الأول من مارس: سيكون حرجاً

سلاح أمريكي
هل تسبب سلاح أمريكي خطير في وقوع الزلازل؟.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى