اخبار العالم

أول شركة طيران أوروبية تعلق رحلاتها إلى مولدوفا بعد تهديدات روسيا

بسبب مخاوف أمنية مرتبطة بالحرب في أوكرانيا وتصاعد التوتر مع روسيا، أعلنت أول شركة طيران أوروبية تعليق رحلاتها الجوية إلى مولدوفا، إذ قالت شركة الطيران الهنغارية المنخفضة التكاليف، “ويز إير”، إنها “علقت رحلاتها التجارية كلها”.

– أول شركة طيران أوروبية تعلق رحلاتها إلى مولدوفا

وفقاً لصحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن هذا القرار جاء بعد أن حلّق صاروخ روسي في المجال الجوي لدولة مولدوفا، المجاورة لأوكرانيا، في وقت سابق من فبراير / شباط الجاري.

وقالت شركة “ويز إير”، ومقرها العاصمة الهنغارية بودابست، في بيان: “إن سلامة المسافرين والعاملين تبقى الأولوية الأولى لويز إير”.

وأضافت: “أنه بعد التطورات الأخيرة في مولدوفا وتصاعد الخطر (لكن ليس إلى المستوى الوشيك) في المجال الجوي لتلك الدولة، قررت الشركة اتخاذ (قرار صعب لكنه مسؤول) يقضي بتعليق الرحلات الجوية إلى العاصمة كيشيناو ابتداءً من 14 مارس المقبل”.

وبالنسبة لوزارة البنية التحتية المولدوفية عبرت عن أسفها لقرار “ويز إير”، مؤكداً أن “الرحلات التي تراعي عدداً من الإجراءات يمكن أن تنفذ بسلام”.

ورغم أن القرار لغاية الآن مرتبط بشركة واحدة، إلا أنه يظهر المخاوف المتزايدة من تداعيات الحرب بأوكرانيا، خاصةً تلك الأمنية التي بدأت تلقي بظلالها على دول الجوار مثل مولدوفا، وربما يدفع شركات أخرى إلى أن تحذو الحذو نفسه.

في وقتٍ سابقٍ من فبراير الجاري، أبلغت مولدوفا التي تقع بين أوكرانيا ورومانيا عن محاولات لـ”زعزعة استقرار” تعرضت لها.

وفي الشهر ذاته، قال مسؤولون في أوكرانيا ومولدوفا: “إن هجوماً صاروخياً روسيا شهد عبور صواريخ المجال الجوي لمولدوفا”.

شركة طيران أوروبية
شركة طيران أوروبية

اقرأ أيضا:

)) حل سهل ووحيد لمشكلة التغير المناخي مصيره بيد دولة وقد يشعل حروباً

)) ورقة بحثية لـ ستيفن هوكينج تركها قبل وفاته تتنبأ بطريقة نهاية الكون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى