أخبار العالم

وزير خارجية إسرائيل يكشف خيارات بلاده للتعامل مع إيران

نقلت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن وزير خارجية إسرائيل، إيلي كوهين، حديثه حول خيارات متعددة لبلاده بشأن التعاطي مع البرنامج النووي الإيراني.

 

وزير خارجية إسرائيل ومواجهة إيران 

 

ونقلت صحيفة معاريف العبرية، عن إيلي كوهين، قوله: إن طريقة محاربة التهديد النووي الإيراني لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا تأتي عبر تهديد عسكري موثوق به وعودة العقوبات الشديدة التي سبقت الاتفاق النووي.

 

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي خلال لقائه بنظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، أثناء زيارته العاصمة الألمانية برلين، حيث يعتبر ملف إيران أبرز الملفات التي تواجهها الحكومة الإسرائيلية داخلياً وخارجياً. 

 

وأكد كوهين أن السبيل الوحيد لوقف التقدم النووي الإيراني هو الضغط الدبلوماسي والاقتصادي، مستبعداً الخيار العسكري، رغم أن أوساط إسرائيلية تطرحه بشدة. 

 

الخيار العسكري مطروح 

 

وقبل أيام كانت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية، جيلا غامليل، قالت إن “الطريقة الوحيدة لمنع قتل المتظاهرين وإيقاف تطوير برنامج إيران النووي هي فرض عقوبات مشددة على النظام الإيراني”. 

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عقد 5 اجتماعات داخلية سرية حول إيران في الأيام الأخيرة، مؤكدا “رفع مستوى الاستعداد لشن هجوم على منشآت نووية في إيران”.

 

وقال نتنياهو، خلال مؤتمر “هارتوغ” للأمن القومي في تل أبيب، إنه “أقر خطة للتعامل مع الملف النووي الإيراني في الفترة المقبلة”، مشيرا إلى أنه “أطلع أمريكا وفرنسا وألمانيا على استعداداً إسرائل لشن هجوم على إيران لوحدها”، حسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وزير خارجية إسرائيل يكشف خيارات بلاده للتعامل مع إيران
وزير خارجية إسرائيل يكشف خيارات بلاده للتعامل مع إيران

اقرأ أيضاً || تقرير يكشف ما تعدّه إسرائيل لإيران بعد ضوء أخضر أمريكي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى