منوع

شاهد|| اللقطات الأولى.. مصر تعلن “أهم كشف علمي حصل في العصر الحديث” داخل هرم خوفو

أعلن وزير السياحة والآثار المصري، أحمد عيسى، اليوم الخميس، عن اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو.

– اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو

وفي مؤتمر صحفي أمام هرم خوفو، قال عيسى: “إنه من خلال مشروع استكشاف الأهرامات تم اكتشاف وجود ممر بطول 9 أمتار وعرض 2.1 متر”، مشيرا إلى أن العمل استمر في المشروع منذ عام 2015.

وأوضح أن العمل تم بالتعاون مع جامعات عالمية من أمريكا وفرنسا وألمانيا واليابان وكندا، بالإضافة إلى جامعات مصرية والمجلس الأعلى للآثار ووزارة السياحة والآثار.

من جانبه، قال رئيس جامعة القاهرة، محمد عثمان الخشت: “تم التوصل إلى كشف علمي مصري عالمي بالأهرامات، حيث تم اكتشاف ممر جديد بالوجه الشمالي للهرم الأكبر خوفو”.

وأشار الخشت إلى أن الكشف العالمي جاء نتيجة عمل لمدة 7 سنوات متواصلة وباستخدام أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال.

اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو
اكتشاف ممر جديد داخل هرم خوفو

وأضاف الدكتور محمد الخشت، أن الفريق انتهى من المشروع البحثي وتم قبوله للنشر العلمي الدولي في يناير 2023 في أكبر المجلات العلمية الدولية وهي Nature وNTD&E.

 

مبيناً أنه سيتم النشر بعد موافقة اللجنة العلمية الأثرية برئاسة الدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق.

63f335404c59b7299e2daafa

وذكر أن الفريق البحثي رصد خلال دراسته ومشروعهم البحثي كل التفاصيل المتعلقة بالكشف العالمي بمنتهى الدقة منذ بداية عمل الفريق مروراً بكل التقنيات الحديثة بالتعاون مع الشركاء الأجانب حتى الانتهاء والتأكد من الكشف.

بدوره، وصف وزير الآثار المصري الأسبق رئيس البعثة الأثرية المشاركة لمشروع “سكان بيراميدز”، زاهي حواس، اكتشاف ممر الملك خوفو بأنه أهم كشف علمي حصل في العصر الحديث.

فيما قال هاني هلال، وزير التعليم الأسبق، وأحد أعضاء البعثة الأثرية المشاركة في مشروع “سكان بيراميدز”: “إن البعثة استخدمت 5 طرق غير مدمرة خلال عملية استكشاف ممر هرم خوفو”.

والجدير ذكره أن الهدف من مشروع “سكان بيراميدز” هو البحث عن آثار الملك خوفو، خاصةً أنه لا توجد أي آثار له حتى الآن سوى تمثال صغير بالمتحف المصري بالتحرير.

هرم خوفو
هرم خوفو

اقرأ أيضا:

))”فرعون أتى به من سوريا!”.. جدل في مصر حول أصل الدجاج وباحثون يحسمون القضية

)) بالفيديو|| بشر يطيرون فوق الإهرامات في مصر ويقترب أحدهم من هرم “خفرع” ويلامسه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى