أخبار العالم

تحذيرات من حرب أهلية في إسرائيل واشتباكات بين أنصار ومعارضي وزير “متطرف”

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس عن خشيته من اندلاع حرب أهلية في إسرائيل، مشيراً إلى إن المجتمع يتفكك من الداخل، لا سيما بعد اشتباكات بين أنصار ومعارضي الوزير “المثير للجدل”، ايتمار بن غفير.

 

تحذيرات من حرب أهلية في إسرائيل 

 

وفي تغريدة نشرها غانتس تعليقاً على تزايد وتيرة المظاهرات ضد خطة الإصلاحات القضائية التي تعتزم حكومة بنيامين نتنياهو تنفيذها، قال: أخشى أن تكون هناك حرب أهلية هنا” في إسرائيل، مضيفاً “أعتقد أن لا أحد يريد ذلك، لكن التدهور على منحدر سلبي، وخطر حدوث حرب أهلية يتزايد”.

 

وتابع: “هذه ليست نبوءات نابعة عن غضب، هذا كلام واقعي، أنا أعيش مع شعبي وأرى كيف نتفكك”. 

 

والأربعاء الماضي، أدلى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بتصريح مشابه قال فيه “من يعتقد أن حرباً أهلية حقيقية هي حد لن نصل إليه فهو لا يفهم”.

 

وتقدم هرتسوغ بخطة لحل الخلاف بين الحكومة والمعارضة في ما يتعلق بخطة الإصلاحات القضائية التي أشعلت التوترات السياسية بالبلاد. 

 

ومنذ أكثر من 10 أسابيع يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين بشكل شبه يومي ضد خطة الإصلاح القضائي التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

 

وتقول المعارضة إن الخطة تمثل بداية النهاية للديمقراطية، فيما يردد نتنياهو أنها تهدف إلى إعادة التوازن بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

 

اشتباكات بين أنصار ومعارضي بن غفير 

 

وفي أوج الخلافات اندلعت مواجهات اليوم بين متظاهرين معارضين لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير ومؤيدين له في بلدة أوريا اليهودية قرب مدينة بيت شيمش غرب مدينة القدس المحتلة. 

 

واشتبك المتظاهرون بالأيدي وألقى بعضهم الحجارة على بعض، مما استدعى تدخل قوات من الشرطة الإسرائيلية لفض الاشتباك.

 

وإيتمار بن غفير محامٍ وناشط سياسي إسرائيلي يعرف بانتمائه إلى اليمين المتطرف، ورئيس فصيل “العظمة اليهودية”، ويشارك بشكل مستمر بعمليات اقتحام المسجد الأقصى ويدعو إلى سياسات “متطرفة” ضد الفلسطينيين.

تحذيرات من حرب أهلية في إسرائيل واشتباكات بين أنصار ومعارضي وزير "متطرف"
تحذيرات من حرب أهلية في إسرائيل واشتباكات بين أنصار ومعارضي وزير “متطرف”

اقرأ أيضاً “حرب اقتربت في الشرق الأوسط”.. صحيفة عبرية تكشف الاستعدادات في إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى