أخبار العالم

أول رد من بريطانيا على بوتين بشأن تزويد أوكرانيا باليورانيوم المنضّب

بعد تحذيرات أطلقها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من مسؤولي البلاد، ردت اليوم بريطانيا على اتهامات تزويد أوكرانيا بأسلحة تحوي على اليورانيوم المنضّب.

 

رد بريطاني على تزويد أوكرانيا اليورانيوم المنضّب 

 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، رداً على تصريحات بوتين، إن “الجيش البريطاني استخدم اليورانيوم المنضب في قذائف خارقة للدروع لعقود.”

 

كما أكد أنه مكون لا علاقة له بالأسلحة أو القدرات النووية، لافتاً إلى أن موسكو “تدرك ذلك تماماً، لكنها تحاول عمداً تضليل المعلومات.”

 

كذلك أضاف في بيان أن “البحوث المستقلة التي أجراه العديد من العلماء من مجموعات مثل الجمعية الملكية خلص إلى أن تأثير استخدام ذخائر اليورانيوم المستنفد على الصحة والبيئة منخفض”.

 

ويستخدم اليورانيوم المستنفد عادة في الذخيرة المصممة لاختراق الدروع، لأنه يصبح أكثر حدة عند الاصطدام مع الهدف، بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أنه “أقل نشاطًا إشعاعيًا من اليورانيوم الطبيعي”.

 

غضب روسي 

 

وأمس استشاط غضب روسيا بتصريحات مهددة بريطانيا بعد معلومات عن إمكانية تزويد أوكرانيا بأسلحة تحوي على اليورانيوم المنضّب. 

 

وعبر تصريحات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، وصولاً إلى المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا، لوحت موسكو بتهديد كبير إذا نفذت لندن قرارها هذا.

 

وبحسب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، فاستخدام هذا النوع من السلاح يمكن أن يؤدي إلى تلوث بيئي وانتشار لأمراض السرطان لدى الناس، وقد حدث هذا بالفعل أثناء قصف “الناتو” ليوغوسلافي، وفق قولها بتصريحات أمس الثلاثاء.

 

وترتفع التهديدات بين روسيا والدول الغربية بتحول الصراع في أوكرانيا إلى حرب نووية لا سيما أن روسيا لوحت بذلك مراراً ورفعت الاستعدادات بقواتها النووية منذ أشهر.

 

أول رد من بريطانيا على بوتين بشأن تزويد أوكرانيا باليورانيوم المنضّب
أول رد من بريطانيا على بوتين بشأن تزويد أوكرانيا باليورانيوم المنضّب

اقرأ أيضاً بوتين يُهدد الغرب بردٍ نووي.. وشويغو: يفصلنا عن ذلك خطوة “قريبة” من لندن 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى