أخبار العالم العربي

شاهد || احتجاجات غاضبة في لبنان ومحاولات لاقتحام السراي الحكومي

مع اشتداد الأزمة الاقتصادية وسوء الأحوال المعيشية بعد أزمة عام 2019، وعلى وقع التفلت الحاصل في سعر صرف الدولار، خرج اللبنانيون اليوم الأربعاء في احتجاجات غاضبة وصلت إلى ساحة رياض الصلح أمام السراي الحكومي في وسط بيروت، وسط استنفار أمني كثيف.

 

وفي السياق، أكد المتحدث باسم العسكريين المتقاعدين، العميد الركن المتقاعد جورج نادر، أن “الدعوة إلى التظاهر اليوم تم توجيهها منذ أسبوع”، مشيراً إلى أنه “سيكون هناك حشد كبير وغاضب لما يعانيه الشعب”.

ورأى أن “لا حل للمواطنين مع هذه السلطة إلا عبر الشارع”، وتوجه إلى العسكريين قائلاً: “يا عسكر لبنان الذين حميتم الوطن من عشرات السنوات انتم الذين حميتم الأمن وبدونكم لا دولة ولا حكومة أنتم أمام سلطة حرامية تريد أكل حقوقكم ورواتبكم”.

من جهتها، دعت جمعية المودعين اللبنانيين إلى الاعتصام في ساحة رياض الصلح، مؤكدة أن “لا بديل عن المواجهة مع منظومة الفساد”.

محاولات اقتحام السراي الحكومي

وحاول المحتجون اقتحام السرايا الحكومية، فيما أطلقت القوى الأمنية القنابل المسيلة للدموع باتجاه العسكريين المتقاعدين.

وأصيب عدد من الأشخاص بجروح خلال مواجهات مع القوى الأمنية.

يأتي ذلك تزامناً مع جلسة اللجان النيابية المشتركة التي خُصصت لمناقشة الوضع المعيشي والاقتصادي والمالي الراهن من زاوية تفلت سعر صرف الدولار، بعد أن شهد عدد من المناطق الثلاثاء عدداً من التحركات، حيث أُقفلت الطرق، احتجاجاً على التردي الذي وصلت إليه الأمور، وفق صحيفة “النهار”.

أسوأ أزمة اقتصادية 

يذكر أنه منذ خريف 2019، يمرّ لبنان بأسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه الحديث، حيث تُسجّل الليرة كل يوم رقماً جديداً بانهيارها أمام الدولار، ما أدى إلى ارتفاع معدلات الفقر وتراجع القدرة الشرائية عند اللبنانيين، وسط عجز سياسي ومصرفي عن إيجاد حلول للأزمة.

وأعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الثلاثاء، أن منصة صيرفة التابعة للبنك ستبدأ بيع مبالغ لم يتم تحديدها من الدولار في محاولة لوضع حد للتراجع المتفاقم في سعر صرف الليرة. كما حدد سعر الصرف الجديد عند 90 ألف ليرة للدولار.

فيما هوت الليرة في السوق الموازية من حوالي 121 ألفاً للدولار صباح الثلاثاء إلى 140 ألفاً بحلول الظهيرة، وبدأت قيمتها في الارتفاع فور إعلان القرار.

شاهد || احتجاجات غاضبة في لبنان ومحاولات لاقتحام السراي الحكومي
شاهد || احتجاجات غاضبة في لبنان ومحاولات لاقتحام السراي الحكومي.. احتجاجات غاضبة.. احتجاجات غاضبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى