اخبار العالم

من هي حفيظة أركان أول امرأة ترأس البنك المركزي التركي

في سعي واضحٍ من السلطات التركية بالابتعاد عن السياسات الاقتصادية غير التقليدية، عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدكتورة حفيظة غاية أركان رئيسة للبنك المركزي، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى رئاسة البنك المركزي في تركيا.

– حفيظة أركان أول امرأة ترأس البنك المركزي التركي

أصدر أردوغان مرسوماً رئاسياً نشرته الجريدة الرسمية حول تعيين أركان، لتحل حفيظة أركان محل شهاب قافجي أوغلو الذي قاد حملة أردوغان لخفض أسعار الفائدة والتي أطلقت انهياراً تاريخياً للعملة في عام 2021 ودفعت التضخم إلى ذروة 24 عاماً عندما تجاوز 85% العام الماضي.

وبهذا التعيين، يستعد البنك المركزي التركي لتغيير مساره وتشديد السياسة النقدية بعد سنوات خفض فيها أسعار الفائدة وشهدت أزمة غلاء المعيشة، إذ خفض البنك المركزي سعر الفائدة إلى 8.5% من 19% في عام 2021.

ويأتي ذلك وسط إشارات من الرئيس التركي بالابتعاد عن السياسات النقدية غير التقليدية.

– من هي حفيظة أركان

وفقاً لوكالة “الأناضول” التركية، فإن أركان من مواليد إسطنبول عام 1982 وتخرجت في جامعة البوسفور قسم الهندسة الصناعية عام 2001، قبل أن تستكمل تحصيلها الدراسي في الولايات المتحدة الأمريكية وتحصل على شهادة الدكتوراه بمجال بحوث العمليات والهندسة المالية من جامعة برينستون.

وحصلت أركان على برنامجين تعليميين، الأول بمجال علوم الإدارة من كلية هارفارد للأعمال، والثاني حول القيادة من جامعة ستانفورد.

وبدأت أركان مسيرتها المهنية عام 2005 في مؤسسة “غولدمان ساكس” الأمريكية للخدمات المالية والاستثمارية واستمرت فيها لمدة 9 أعوام، قبل الانتقال إلى العمل في مصرف “فيرست ريبابلك بنك” عام 2014، ولمدة 8 سنوات.

كما عملت أركان كرئيسة مجلس إدارة في شركة “تيفاني أند كو” التي تعتبر من أكبر الشركات الأمريكية المختصة بالمجوهرات، قبل العمل عام 2022 في مجلس إدارة شركة “مارش ماكلينان” للاستشارات المالية العالمية المدرجة ضمن قائمة “فورتشن 500” الصادرة عن مجلة فورتشن والمعنية بتصنيف أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتمتع أركان بخبرة كبيرة في الأعمال المصرفية والاستثمار وإدارة المخاطر والتكنولوجيا والابتكار الرقمي، وهي عضو في المجلس الاستشاري لقسم بحوث العمليات والهندسة المالية في جامعة برينستون.

حفيظة أركان
حفيظة أركان

اقرأ أيضا:

))البرلمان التركي الجديد ينتخب رئيساً له.. من هو نعمان كورتولموش؟

)) طفلة تنفق 64 ألف دولار من بطاقة والديها الائتمانية على الألعاب الإلكترونية وتحول المال لصديقاتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى