اخبار العالم

لإكمال خطتها ضد المهاجرين.. اليونان تطلب دعماً مالياً من الاتحاد الأوروبي

بعدما عاد النقاش حول تمويل حواجز لمكافحة الهجرة غير الشرعية، دعا رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الاتحاد الأوروبي إلى أن “يدرس بجدية تمويل توسيع سياج معدني ضد المهاجرين على الحدود البرية بين اليونان وتركيا“.

اليونان تطلب من الاتحاد الأوروبي دعماً مالياً

على هامش زيارة على طول هذه الحدود في فيريس، أمس الجمعة، قال رئيس الحكومة اليونانية: “أعتقد أن الوقت حان ليدرس الاتحاد الأوروبي بجدية تقديم تمويل أوروبي لهذا النوع من المشاريع”.

وأضاف: “نحن نساهم في الأمن الأوروبي ونساهم أيضاً في سياسة لجوء أوروبية أكثر فعاعلية”.

وتابع: “حتى بدون تمويل الاتحاد الأوروبي سيتم تمويل هذه العملية، البالغة كلفتها حوالي 100 مليون يورو، من الميزانية الوطنية”.

وقررت أثينا أن تزيد 35 كيلومتراً خلال عام، إلى هذا السياج المعدني الذي يبلغ ارتفاعه 5 أمتار، ويمتد على ضفة نهر إيفروس الذي يمثل الحدود مع تركيا.

وحسب بيانات حكومية، يبلغ طول السياج حالياً 37.5 كيلومتراً، وتريد الحكومة زيادة طوله بعد ذلك 100 كيلومتر إضافية بحلول 2026.

وعاد النقاش حول تمويل حواجز من هذا النوع لمكافحة الهجرة غير النظامية، من جديد خلال قمة الدول 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في فبراير.

وكانت المفوضية الأوروبية في يناير، كررت معارضتها لتمويل الاتحاد الأوروبي لجدران وأسوار.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون: “لا أموال في ميزانية الاتحاد الأوروبي لهذا الغرض. إذا أنفقنا أموالاً على الجدران أو الأسوار فلن يكون هناك أموال لأمور أخرى”.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، طلبت 12 دولة بينها اليـونان، من الاتحاد الأوروبي تمويل هذا النوع من الحواجز للتصدي لوصول المهاجرين عبر بيلاروس.

اليونان
لإكمال خطتها ضد المهاجرين.. اليـونان تطلب دعماً مالياً من الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى