أخبار العالم

بعد “صواريخ لبنان”.. نتنياهو يتوعد سنضرب أعداءنا وحديث عن هجوم وشيك

بعد هجمات صاروخية من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إن تل أبيب، ستضرب أعداءها لقاء عدوانهم، فيما تحدثت وسائل إعلام عبرية عن هجوم وشيك.

– تصريحات نتنياهو 

وعقب اجتماع أمني، قال نتنياهو، تعليقاً على الصواريخ التي أطلقت من لبنان، إلى الأراضي الإسرائيلية، وأوقعت جريحا: “سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمن عدوانهم”.

ودعا الإسرائيليين إلى تهدئة التوتر السائد عقب الضربات، قائلاً: “سنتصرف بحزم ضد المتطرفين الذين يستخدمون العنف”، مشيراً إلى أنه ليس لدى إسرائيل رغبة في تغيير الوضع الراهن للأماكن المقدسة، وذلك بعد الأحداث التي جرت بالحرم القدسي.

واقتحمت الشرطة الاسرائيلية الحرم، الثلاثاء الماضي، واعتقلت نحو 350 فلسطينياً تحصنوا هناك ووصفتهم بأنهم من “مثيري الشغب”. 

وأثار اقتحام الشرطة الإسرائيلية للحرم القدسي سلسلة إدانات.

– هجوم وشيك

وعلى صعيد آخر، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: إن تقييمات الوضع الأمني، التي أعقبت الهجمات بالقاذفات الصاروخية من لبنان، انتهت إلى أن هجوماً في غزة ولبنان سيتم شنه الليلة.

وأضافت أن الجيش سيهاجم الليلة قطاع غزة ولبنان رداً على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

وتابعت أن “الرد على غزة سيكون على أحداث الليلة الماضية وهذا الصباح، لكن يمكن تقدير أنه قد يكون أكثر تركيزاً بسبب تورط حماس في إطلاق النار من لبنان”.

وختمت قائلة: إن “الكابينيت” سيناقش نطاق وطبيعة الرد في لبنان.

ومن جانبه، قال المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، ريتشارد هيشت، للصحافيين “نعلم علم اليقين بأنّ هذه نيران فلسطينية”، وفق ما نقلت عنه وكالة “فرانس برس”.

ثم تابع: “قد يكون من أطلقها حماس، وقد يكون الجهاد الإسلامي، ما زلنا نحاول التوصّل إلى نتيجة نهائية بشأن هذه النقطة، لكنّه لم يكن حزب الله”.

وبدوره، نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن مسؤول إسرائيلي رفيع، قوله: إن حماس كانت وراء الهجوم. و أن الحكومة اللبنانية “مسؤولة عن أي هجوم من أراضيها”.

وتابع “نحن نحقّق أيضاً في تورّط إيراني محتمل” في هذا الهجوم الصاروخي.

واشتعلت الجبهة الإسرائيلية-اللبنانية عصر الخميس بشكل لم يسبق له مثيل منذ حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّ 34 صاروخا أُطلقت من لبنان الخميس، اعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية 25 منها وسقطت البقية في الأراضي الإسرائيلية.

وأتى هذا القصف في عيد الفصح اليهودي وغداة صدامات عنيفة دارت في المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلّة بين مصلّين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية وتوعّدت في أعقابها فصائل فلسطينية بشنّ هجمات انتقامية. 

وبحسب منظمة الإسعاف الإسرائيلية “نجمة داود الحمراء”،  فقد أصيب بالقصف شاب يبلغ 19 عاماً بشظيّة وإصابته ليست خطرة، بينما أصيبت امرأة في الستينيات بجروح طفيفة أثناء فرارها بحثاً عن ملاذ آمن.

كما قالت المنظمة الطبية إنّها رفعت حالة التأهب في صفوفها واستدعت جميع المسعفين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن وزير الدفاع يوآف غالانت، أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي بإعداد جميع الخيارات الممكنة للرد على الهجوم الصاروخي من لبنان وتقديمها إلى اجتماع مجلس الوزراء الأمني.

إلى ذلك، أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليمات للسفراء الإسرائيليين في الخارج، بنقل رسالة إلى الحكومات المضيفة مفادها أن إسرائيل سترد على إطلاق الصواريخ من لبنان، حسبما قال سفييران إسرائيليان لموقع أكسيوس.

بعد "صواريخ لبنان".. نتنياهو يتوعد سنضرب أعداءنا وحديث عن هجوم وشيك


اقرأ أيضا:

() شاهد|| الجيش اللبناني يعثر على صواريخ معدة للإطلاق.. وأول تعليق لأمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى