اخبار العالم

القوات الأوكرانية تقترب من زابوريجيا وتنفيذ صفقة تبادل أسرى كبيرة

تتواصل المعارك بين روسيا وأوكرانيا، وسط استعدادات للمعركة القادمة، فيما تحدثت تقارير عن تنفيذ صفقة تبادل أسرى كبيرة اليوم الأحد، تزامناً مع اقتراب القوات الأوكرانية من مدينة زابوريجيا.

 

اقتراب أوكراني من زابوريجيا 

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن قائد عسكري روسي حديثه بأن القوات الأوكرانية تنشط وتكثف عملياتها في اتجاه زابوريجيا وسط تصدي قوات المدفعية الروسية وإحباط أي محاولات هجومية.

 

وأضاف القيادي الروسي: “لقد كان هناك الكثير من العمليات القتالية.. ولوحظت حركة العدو بنشاط.. مهمتنا هي إخمادها في مهدها. ولكي نمنعهم من إكمال مهمتهم، يجب التصدي لهم وقمعهم والتفوق عليهم”.

 

ويوم أمس السبت، أعلن الجيش الروسي أنه حقق مكاسب ميدانية على المشارف الشمالية والجنوبية لباخموت (شرق أوكرانيا) التي تشكّل مركزاً للقتال منذ أشهر وتقدمت فيها القوات الروسية ببطء حتى سيطرت على الجزء الأكبر من المدينة.

 

صفقة تبادل أسرى 

 

وعلى ضوء المعارك أعلن مسؤول رفيع بالرئاسة الأوكرانية اليوم أن 130 أسيراً أوكرانياً أُطلق سراحهم وأُعيدوا إلى ديارهم في “تبادل كبير للأسرى بمناسبة عيد القيامة” الذي يحتفل به المسيحيون.

 

وقال أندريه يرماك رئيس مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق تيليجرام “لقد حدث التبادل على عدة مراحل خلال الأيام القليلة الماضية”.

 

ولم يتضح عدد الروس الذين أُعيدوا في المقابل. وأوضح يرماك أن من بين العائدين عناصر من الجيش وحرس الحدود والحرس الوطني وبحارة وموظفين في حرس الحدود.

 

وهذه هي ثاني عملية تبادل كبيرة للأسرى في غضون أسبوع. وأعلنت روسيا وأوكرانيا يوم الاثنين الماضي أنهما نفذتا عملية تبادل شملت إطلاق سراح 106 أسرى حرب روس مقابل مئة أوكراني.

القوات الأوكرانية تقترب من زابوريجيا وتنفيذ صفقة تبادل أسرى كبيرة
القوات الأوكرانية تقترب من زابوريجيا وتنفيذ صفقة تبادل أسرى كبيرة

اقرأ أيضاً بولندا تعلن عن خطوة “تستفز” روسيا بعد أن حركت “النووي” على إثر قرار بريطاني مشابه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى