اخبار العالم العربي

ما تأثير قرار “أوبك” وحلفائها على ميزانية السعودية.. صندوق النقد الدولي يجيب

كشف صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، عن تأثير قرار “أوبك” وحلفائها على ميزانية السعودية، إذ أكد أنها ستستفيد أكثر من خفض الإنتاج، وذلك لأنها ستحقق المزيد من الإيرادات بفضل ارتفاع أسعار النفط.

– تأثير قرار “أوبك” وحلفائها على ميزانية السعودية

وفقاً لوكالة “بلومبرغ” فإن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المملكة، أمين ماتي، قال في مقابلة في واشنطن: “التأثير على الميزانية والموقف الخارجي بالنسبة لما توقعناه إيجابي، لذا فإن تأثير السعر سيعوض الخسارة التي قد تنشأ من الإنتاج”.

وأوضحت الوكالة أن أسعار النفط انتعشت بعد الأزمة المصرفية التي اجتاحت الأسواق ودفعت أسعار الذهب الأسود في منتصف مارس / أذار الماضي، إلى أدنى مستوى لها منذ 15 شهراً.

وبعد القرار غير المتوقع الذي اتخذته دول في “أوبك+” بخفض أكثر من مليون برميل في الإنتاج اليومي انطلاقاً من الشهر المقبل، استقر خام “برنت” فوق 85 دولاراً للبرميل في أبريل / نيسان الجاري.

- تأثير قرار "أوبك" وحلفائها على ميزانية السعودية
– تأثير قرار “أوبك” وحلفائها على ميزانية السعودية

وأعلنت المملكة العربية السعودية، التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، عن خفض طوعي في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً، ابتداءا من شهر مايو / أيار المقبل.

والجدير ذكره أن عائدات النفط السعودي العام الماضي، إلى ما يقرب من 326 مليار دولار، وهي مكاسب شبه قياسية اقترنت مع ارتفاع أحجام الإنتاج لجعل الاقتصاد السعودي الأسرع نمواً في مجموعة العشرين، حيث ساعد ذلك الحكومة السعودية في تحقيق فائض مالي لأول مرة منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي السعودي إلى 3.1% هذا العام والعام المقبل من حوالي 9% في 2022، بعد التحسن الحاد في التوقعات لعام 2023 في واحدة من أكبر المراجعات الإيجابية للصندوق في أحدث توقعاته العالمية.

- تأثير قرار "أوبك" وحلفائها على ميزانية السعودية
– تأثير قرار “أوبك” وحلفائها على ميزانية السعودية

اقرأ أيضا:

))لأول مرة منذ نحو 12 عاماً.. الإعلام السوري يعلن عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السعودي لدمشق 

)) ظهور “شلال بلازما ” على سطح الشمس يمكنه ابتلاع 8 كواكب و علماء تتحدث عن ضرره على الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى