اخبار العالم العربي

السعودية تتحرى هلال شوال ومصر تُحدد يوم العيد والفلك يقول كلمته

تتحرى المملكة العربية السعودية ودول عربية وإسلامية، مساء اليوم الخميس، هلال شهر شوال الذي يحدد بداية عيد الفطر المبارك.

وقالت المحكمة العليا السعودية، حسبما نقلت عنها وكالة “واس” الرسمية إنها “ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الخميس”.

وأضافت، “ترجو المحكمة العليا ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وأملت المحكمةُ العليا السعودية ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

وإن تمت رؤية الهلال مساء الخميس فسيكون رمضان 29 يوما، والجمعة غرة شهر شوال وبداية عيد الفطر، فيما سيكون السبت أول أيام العيد إن تعذرت رؤية الهلال، وسيكمل شهر رمضان عدته 30 يوماً.

ماذا قال مركز الفلك؟

وقال مركز الفلك الدولي الذي يتخذ من الإمارات مقراً له، إن رؤية هلال شوال غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي مساء الخميس، وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمه.

وأضاف في بيان، فبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوماً وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 إبريل.

وبالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابياً ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تماماً أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 إبريل.

مصر تُعلن

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أعلن أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، طبقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وأوضح المعهد أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران اليوم الخميس في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكلية، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 – 29 دقيقة.

السعودية تتحرى هلال شوال ومصر تُعلن والفلك يقول كلمته
السعودية تتحرى هلال شوال ومصر تُعلن والفلك يقول كلمته.. هلال شوال هلال شوال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى