اخبار العالم العربي

الجيش المصري يكشف تفاصيل عودة جنوده من السودان

كشف الجيش المصري في بيانٍ له، اليوم الخميس، تفاصيل عودة القوات المصرية من السودان.

– بيان الجيش المصري

قالت القوات المسلحة المصرية في بيانٍ لها عودة جنود مصريين من السودان: إنه “في ضوء الأحداث الجارية بالأراضي السودانية وفي إطار جهود القوات المسلحة المصرية والتعاون الوثيق بين كافة الأجهزة الأمنية في البلدين للعودة الآمنة للقوات المصرية المشتركة في التدريب المشترك مع القوات السودانية، تم أمس الأربعاء 19 أبريل اتخاذ كافة اجراءات التنسيق اللازمة مع السلطات السودانية لهبوط عدد 3 طائرة نقل عسكرية من القوات المسلحة المصرية في إحدى المطارات بالأراضي السودانية للقيام بمهمة إخلاء القوات المصرية في ظل إجراءات تأمين شامل للقوات والإقلاع من الأراضي السودانية”.

 

وأكدت القوات المصرية أنه تم إجلاء القوات عبر 3 رحلات متتالية لمعظم عناصر القوة المصرية والعودة بهم إلى إحدى القواعد العسكرية الجوية المصرية بالقاهرة.

وأوضحت القوات المصرية أنه تم صباح اليوم الخميس 20 أبريل، بالتنسيق مع الجهات السودانية المعنية والدول الصديقة والشقيقة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان تأمين وصول باقي عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر سفارة جمهورية مصر العربية تمهيداً لإجراءات إخلائهم من الأراضي السودانية فور استقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن.

كما أكدت القوات المسلحة على صحة وسلامة كافة العناصر المصرية التى وصلت إلي أرض الوطن وكذا المتواجدة بمكتب الدفاع بالسفارة المصرية بالخرطوم.

من جانبها، أعلنت الخارجية المصرية أن نجاح تسليم باقي الجنود المصريين في السودان جاء بالتعاون مع الإمارات العربية.

 

– تسليم كل العسكريين المصريين 

وفي السياق، أعلنت قوات الدعم السريع في وقتٍ سابقٍ من اليوم، عن تسليم كل العسكريين المصريين في السودان إلى القاهرة وسط تأكيد الجيش السوداني الأمر.

حيث قال المستشار السياسي لدى قوات الدعم السريع، يوسف عزت، سحب الجميع من قاعدة مروي، مشيراً إلى أنه تم سحب جميع الجنود المصريين من قاعدة مروي عند انسحاب قواته منها.

وأمس الأربعاء، أعلن الجيش السوداني أنه تم إجلاء 177 جندياً مصرياً من قاعدة مروي، موضحاً أنهم كانوا يعملون ضمن أطقم فنية ببلاده بموجب بروتوكول تدريب مشترك.

من جانبها، أكدت وسائل إعلام مصرية، وصول الدفعة الأولى من العسكريين المصريين المحتجزين في السودان إلى القاهرة.

والجدير ذكره أن قوات الدعم السريع أعلنت في بيان سابق نقل الجنود المصريين من منطقة مروي إلى العاصمة الخرطوم، مؤكدةً أن جميع الجنود المصريين بخير، وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة.

الجيش المصري
بيان الجيش المصري

اقرأ أيضا:

))كم تكلفة الحرب في السودان يومياً.. مبلغ “صادم” ووضع “خطير” بالبلاد

)) إسقاط طائرة “أباتشي” تابعة للجيش السوداني في الخرطوم -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى