منوع

دراسة: باحثون يقتربون خطوة من لقاح شامل لـ الإنفلونزا قد يمنح العالم سلاحاً ضد الأوبئة مستقبلاً

أبلغ الباحثون عن تقدم محرز على طريق لقاح “شامل” لـ الإنفلونزا من شأنه أن يكافح جميع سلالات الفيروس ويمنح العالم “سلاحاً” ضد أوبئة الإنفلونـزا في المستقبل، وفقاً لمجلة ميديكال إكسبريس المتخصصة في الأبحاث الطبية.

علماء يقتربون خطوة من لقاح شامل لـ الإنفلونزا

وفي تجربة سريرية مبكرة، وجد باحثون أمريكيون أن لقاح الإنفلونـزا التجريبي الخاص بهم كان قادراً على إقناع أجهزة المناعة لدى المتلقين لإنتاج أجسام مضادة “تفاعلية”، أي أنهم صنعوا أجساماً مضادة للعديد من سلالات الإنفلونـزا من النوع A، وهي إحدى المجموعتين الرئيسيتين للفيروس.

ووصف الباحثون النتائج بأنها “واعدة”، من حيث أن اللقاح فعل بالضبط ما تريده في هذه المرحلة المبكرة من الاختبار.

ونقلت المجلة عن الباحثة سارة أندروز من مركز أبحاث اللقاحات التابع للمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، إنه لم يثبت بعد أنه يحمي الناس بالفعل من الإنفلونـزا.

أندروز قدرت أن الأمر قد يستغرق من 5 إلى 10 سنوات أخرى من التطوير قبل أن يصبح اللقاح جاهزاً للعالم الحقيقي إذا سارت الأمور على ما يرام.

وفي الوقت الحالي، تعمل لقاحات الإنفلونـزا المتاحة على تحفيز الجسم لمحاربة أربع سلالات من الإنفلونـزا: سلالتان من سلالات الإنفلونـزا من النوع A، ونوعين من النوع B.

ولفتت إلى أن المشكلة تكمن في وجود العديد من السلالات داخل هاتين المجموعتين، وتنتشر سلالات مختلفة بكثرة في كل موسم من مواسم الإنفلونـزا؛ لذلك يجب تحديث لقاح الإنفلونزا سنوياً ليشمل السلالات الأربعة التي يعتقد العلماء أنه من المحتمل أن يهيمن عليها الموسم المقبل.

ووفقاً للدراسة، فإنه بعد عام واحد من التطعيم، كان المشاركون في الدراسة ما يزالون يظهرون أجساماً مضادة معادلة لسلالات الإنفلونـزا من النوع A.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل لقاح الإنفلونزا الشامل بعيد المنال، ولكن العقبة الأساسية هي مدى تعقيد فيروس الإنفلونزا.

الإنفلونزا
دراسة: باحثون يقتربون خطوة من لقاح شامل لـ الإنفلونـزا قد يمنح العالم سلاحاً ضد الأوبئة مستقبلاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى