اخبار العالم

“رفض التأشيرات” يُغضب لافروف: موسكو لن تغفر لواشنطن

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، أن بلاده “لن تغفر” للولايات المتحدة رفضها منح تأشيرات لصحافيين روس يرافقونه الاثنين والثلاثاء في زيارته للأمم المتحدة.

– موسكو لن تغفر لواشنطن

وقبل توجهه إلى نيويورك، قال لافروف: “لن ننسى ولن نغفر”، وندد بقرار واشنطن، واصفا إياه بأنه “سخيف” و”جبان”.

وأضاف لافروف: “أن دولة تعتبر نفسها الأقوى والأذكى والأكثر حرية وإنصافاً جبنت” مشيراً بسخرية إلى أن هذا “يظهر ما هي قيمة تصريحاتهم حول حرية التعبير”.

ومنذ بدء العمليات، شدّدت موسكو شروط الحصول على الاعتمادات اللازمة للحصول على تأشيرات صحافية في روسيا.

من جهته، حذّر نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف من اتخاذ مزيد من الإجراءات الانتقامية، حيث قال: “سنجد وسائل للرد على ذلك حتى يتذكر الأمريكيون لفترة طويلة أن هذه الأمور يجب عدم القيام بها”.

وبدورها، دعت أيضاً البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، المنظمة الدولية إلى اتخاذ خطوات رداً على رفض الولايات المتحدة إصدار تأشيرات لصحفيين روس، كان يُفترض أن يرافقوا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في رحلته إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لتغطية فعاليات مجلس الأمن في إطار رئاسة روسيا له خلال الشهر الجاري، والمشارفة على نهايتها.

 

حيث قالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في بيان: “نأمل أن تولي قيادة الأمم المتحدة والهياكل الدولية ذات الصلة الانتباه الواجب لهذا الموقف الشائن واتخاذ الخطوات اللازمة بحق الطرف المخالف”.

كذلك، نقلت وكالة “ريا نوفوستي” للأنباء عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، قوله: إنه بعد هذا الحادث “سيعاني الصحافيون الأمريكيون مضايقة ومتاعب”.

 

والشهر الماضي، أوقف الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش في روسيا بتهمة التجسس، غير أن الأخير والصحيفة التي يعمل فيها ومسؤولين نفوا ذلك بشدة.

 

وغيرشكوفيتش الذي عمل أيضاً لحساب وكالة فرانس برس، هو أول صحافي أجنبي يتم توقيفه بتهمة التجسس منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

موسكو لن تغفر لواشنطن
موسكو لن تغفر لواشنطن

اقرأ أيضا:

))زيلينسكي “يستفز” بوتين: ستخرج مهزوماً من أوكرانيا كما خرج صدام من الكويت

)) كيفية معرفة هل بياناتك الشخصية معروضة للبيع على الويب المظلم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى