اخبار العالم العربي

“فيروسات خطيرة قد تنتشر”.. تحذير أممي من مختبر شهير بالخرطوم والصليب الأحمر ينسحب

مع مواصلة الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات الدعم السريع لليوم الثالث عشر، جددت الصحة العالمية تحذيرها من خطورة الوضع المحيط بالمختبر الوطني للصحة، الذي يعرف محلياً بمعمل “ستاك”، بينما أكد الصليب الأحمر على أن الوضع مأساوي جداً في البلاد، مُعلناً الخروج من العاصمة.

ونبه المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، أحمد المنظري، في بيان اليوم الخميس، إلى أن هذا المختبر يحتوي على مسببات أمراض مثل الحصبة والكوليرا والسل المقاوم لأدوية متعددة، فضلاً عن فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات، ومواد خطرة أخرى.

كما أكد أن المنظمة العالمية التابعة للأمم المتحدة قلقة إزاء احتمال إساءة تعامل الأفراد غير المدربين مع هذه العينات المُعدية، ما يعني إصابة أنفسهم ثم انتقال الإصابة إلى غيرهم.

ولفت إلى أن المختبر الوطني محتل تحت قوة السلاح.

كما حذر من أن الهجمات على البنية التحتية الصحية بالسودان في تصاعد، مضيفاً أن أطراف النزاع تحتل المستشفيات بالخرطوم.

وختم مناشداً بشكل عاجل جميع الأطراف المتحاربة إلى الإخلاء الفوري لجميع المرافق الصحية.

الصليب الأحمر ينسحب

من جهة أخرى، جدد الصليب الأحمر في السودان، تأكيده على أن الوضع مأساوي جداً في البلاد.

وقال مدير الإعلام في اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيرمن ميوهو، “بات من الصعوبة استمرار العمل داخل العاصمة، وقررنا الخروج من الخرطوم ونعمل على بذل ما نستطيع لتقديم المساعدة الإنسانية الملحة”.

وتابع، “إن المنظمات الإنسانية أوقفت أعمالها بسبب الوضع الأمني لعدم وجود ضمانات أمنية من طرفي الصراع، مطالباً الجيش السوداني وقوات الدعم بتسهيل عمل المنظمات الإنسانية إضافة إلى حماية المدنيين والبنية التحتية”.

أوضح أن الكثير من المستشفيات خرجت من الخدمة، مشيراً إلى أن عمليات النزوح من مناطق الاشتباكات مستمرة والأزمة تتفاقم.

وأضاف، “أسعار المواد الإغاثية زادت بنحو أربعة أضعاف”، مبيناً أن لا ماء ولا كهرباء في المدينة والمستشفيات تفتقر لاحتياجات أساسية.

وأردف قائلاً “نبحث كل السبل الممكنة لإيصال الأدوية للمستشفيات”، مضيفاً “يجب توفير ضمانات بعدم استهداف الممرات الإنسانية”.

وكانت نقابة أطباء السودان أعلنت في وقت سابق أن 55 مستشفى أساسياً في العاصمة والولايات من أصل 78 توقفت عن العمل، جراء الوضع الأمني، مضيفة أن البقية مهددة بالإغلاق أيضاً.

ودعت وزارة الصحة إلى ضرورة إيقاف كافة عمليات القصف والاشتباكات التي طالت المرافق الصحية في ولاية الخرطوم، مؤكدة أن العاصمة باتت تواجه انهياراً كاملاً في القطاع الصحي العام والخاص، وسط دمار مباشر لحق بالمؤسسات الصحية، فضلاً عن صعوبة وصول الكوادر والأطباء وسيارات الإسعاف جراء القتال.

يذكر أن شرارة تلك الاشتباكات بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد كانت انطلقت في 15 أبريل الجاري بالعاصمة السودانية، وقاعدة مروي الجوية بالولاية الشمالية، مخلفة مئات القتلى، ونحو 2000 مصاب، وسط مخاوف دولية وإقليمية ومحلية من استمرارها لفترة طويلة.

"فيروسات خطيرة قد تنتشر".. تحذير أممي من مختبر شهير بالخرطوم والصليب الأحمر ينسحب
“فيروسات خطيرة قد تنتشر”.. تحذير أممي من مختبر شهير بالخرطوم والصليب الأحمر ينسحب.. مختبر.. مختبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى