أخبار العالم

بتطورٍ “مفاجئ”.. رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية فما القصة

في تطورٍ اُعتبر بـ “المفاجئ” بمجريات الحرب الروسية الأوكرانية، هدد رئيس فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، بسحب جزء من مسلحيه من جبهة باخموت شرقي أوكرانيا، في حال عدم تسليم الجيش الروسي الذخيرة اللازمة له.

– رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية

وجاء تهديد بريغوجين، خلال مقابلة له مع الصحفي الروسي سيميون بيغوف نُشرت الليلة الماضية، حيث قال: إن مقاتلي فاغنر فرضوا سيطرتهم على معظم مدينة باخموت، ولكنهم يعانون من وجود نقص في الذخيرة.

لكنه ذكر في ذاتٍ الوقت أن الوضع الحالي يُنذر بزوال “فاغنر” بعد فترة وجيزة، موضحاً أنه في حال عدم تسليم الجيش الروسي الذخيرة اللازمة، فمن المحتمل أن توجه مجموعته خسائر تصل إلى ما يقرب من 65% من مجنديها الجدد، خاصةً وأنها تعاني نقصاً في المقاتلين، ومشكلات لوجستية وأزمات في سلاسل الإمداد. 

- رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية
– رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية

كما لفت بريغوجين، إلى أن مستودعات الجيش الروسي ممتلئة بالذخيرة، مؤكداً أن شركته طلبت 4 آلاف ذخيرة، رغم أن الاشتباكات تتطلب 80 ألف من الذخيرة يومياً.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الجيش الأوكراني يرسل باستمرار تعزيزات إلى جبهة باخموت، “فيما تم قطع الذخيرة عن مسلحي فاغنر”، مؤكداً أنه بعث برسالة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، يُطلعه فيها على مشكلة نقص الذخيرة. 

ويوم الجمعة الماضية، ذكر موقع “Middle East Eye” البريطاني نقلاً عن مصادر لم يسمهم، أن غالبية مقاتلي فاغنر، الذين قُتلوا كانوا أعضاء في وحدات مكونة من سجناء جنَّدتهم المجموعة من السجون في مقابل عفو السلطات عنهم وتلقيهم رواتب للقتال. 

وقالت المصادر التي تحدثت شرط عدم الكشف عن هويتها لأسباب أمنية: إن معظم خسائر “فاغنر” نجمت عن افتقارها إلى الأسلحة المتطورة، وعجزها في بعض الأحيان عن الحصول على ما تحتاج إليه من ذخائر بسيطة، مثل طلقات السلاح “كلاشنكوف إيه كيه 47”. 

ولا تعد مشكلة نقص الذخيرة هي العقبة الوحيدة التي يواجهها عناصر فاغنر، وإنما ضعف الرعاية الطبية أيضاً، فضلاً عن صعوبات لوجستية كبيرة في الإمدادات وغيرها، حسب ما ذكره الموقع البريطاني.

حيث قال الموقع البريطاني، نقلاً عن مصدر مطلع على أعمال فاغنر من الداخل: إن “من يصاب بجروح خطيرة أثناء القتال في صفوف فاغنر، من المستحيل أن ينجو”. 

ويذكر أن الخلافات بين “فاغنر” وقيادة الجيش الروسي برزت بالفعل إلى العلن، ما زاد ذلك من المشكلات اللوجستية للمجموعة، إذ أصبحت عاجزة عن الحصول على الدعم من الجيش النظامي، حسب ما قاله الموقع البريطاني.

- رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية
– رئيس فاغنر يهدد بالانسحاب من باخموت الأوكرانية

اقرأ أيضا:

)) قائد “فاغنر” الروسية يتوقع موعد الهجوم الأوكراني المضاد بعد استعدادات استمرت لأشهر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى