أخبار العالم العربي

مع دخول المعارك أسبوعها الثالث.. مجلس التعاون الخليجي يدعو طرفي الصراع في السودان لأمر

مع دخول المعارك الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع أسبوعها الثالث، دعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، اليوم الأحد، لـ”تغليب مصلحة السودان الوطنية”.

التعاون الخليجي يدعو إلى التهدئة

وخلال لقائه مبعوث القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أكد البديوي “حرص المجلس على أمن السودان وسلامته واستقراره”.

وأضاف: “نساند السودان لمواجهة التحديات كافة وتحقيق تطلعات شعبه، ونحرص على تماسك الدولة السودانية ومؤسساتها”، داعياً إلى التهدئة ووقف كل أشكال التصعيد في السودان.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، استقبل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني، لبحث الأوضاع في البلد العربي الأفريقي.

وقال بيان للخارجية السعودية: “جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع الراهنة في جمهورية السودان”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضاف: “نؤكد على دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه الشقيق”.

هدنة من طرف واحد في السودان

على صعيدٍ متصل، أعلنت قوات الدعم السريع السودانية، عن تمديد الهدنة الإنسانية في السودان لمدة 72 ساعة إضافية وذلك اعتباراً من منتصف ليل اليوم الأحد.

من جهتها، أعلنت القوات المسلحة السودانية، أنها وافقت على تمديد الهدنة مع قوات الدعم السريع لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتباراً من انتهاء مدة الهدنة الحالية.

وفي بيان لها، قالت: “بناء على مساعي طلب الوساطة الأمريكية السعودية، وافقت القوات المسلحة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة على أن تبدأ اعتباراً من انتهاء مدة الهدنة الحالية، على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع، إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات”.

ويوم أمس السبت، تجددت الاشتباكات بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وقوات الجيش بقيادة البرهان، رغم الهدنة التي تم إعلانها بين الطرفين يوم الخميس الماضي.

وتسببت المعارك منذ 15 أبريل/ نيسان، بين طرفي الصراع، وفق تقارير لمنظمة الصحة العالمية، بمقتل المئات وإصابة آلاف آخرين، بينهم عمال إغاثة.

كما دفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

مجلس التعاون الخليجي
مع دخول المعارك أسبوعها الثالث.. مجلـس التعاون الخليجي يدعو طرفي الصراع في السودان لأمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى