اخبار العالم

لبنان يتحدث عن اتفاق جديد مع إسرائيل بعد ترسيم الحدود البحرية

بعد أشهر من ترسيم الحدود البحرية، بات لبنان يطالب باتفاق جديد مع إسرائيل قد ينهي صراعاً مستمراً منذ عقود ويضع حداً للتهديدات المتبادلة.

 

لبنان يتحدث عن اتفاق جديد مع إسرائيل

 

وأعرب وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، “عن رضا بلاده عن الصيغة النهائية لقرار تجديد مهمة قوات “اليونيفيل” التي تعمل على ضبط الأوضاع الأمنية على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

 

وقال بو حبيب، في حديث تليفزيوني، إن “الصيغة النهائية لقرار التجديد لليونيفيل يضمن إلى حد بعيد عدم الاحتكاك بين قوات اليونيفيل والأهالي، لكن يجب تثبيت الحدود البريّة مع إسرائيل لمنع هذا الاحتكاك كلياً”.

 

وأضاف: “تحدثنا مع المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين في هذا الأمر، ووعدنا أن يبحث مع الإسرائيليين في هذا الشأن، وعرض المساعدة في هذا الصدد”.

 

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قرر، الخميس الماضي، تمديد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لمدة عام إضافي آخر، وجاء التصويت النهائي بأغلبية 13 صوتا وامتناع واحد عن التصويت.

 

وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، لأعضاء مجلس الأمن خلال اجتماع حول “يونيفيل”: “ندعو القيادة الموحدة إلى مواصلة تنسيق أنشطتها في منطقة العمليات مع الحكومة اللبنانية”.

يذكر أن بعثة “يونيفيل” تأسست في عام 1978، لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.

 

يذكر أن توترات اشتعلت بين البلدين بعد إقامة ميليشيا حزب الله نقاطاً قرب حدود إسرائيل واستعراض قواه، قابله استنفار إسرائيلي وبحث سيناريوهات حرب.

 

لبنان يتحدث عن اتفاق جديد مع إسرائيل بعد ترسيم الحدود البحرية
لبنان يتحدث عن اتفاق جديد مع إسرائيل بعد ترسيم الحدود البحرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى