الشأن السوري

أبو الغيط يتحدث عن مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية.. وأول تعليق لدمشق

عقب الإعلان رسمياً، اليوم الأحد، عن استعادة سوريا لمقعدها في جامعة الدول العربية التي تضمّ 22 دولة عربية، أوضح أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط، أن الرئيس السوري يمكنه الآن المشاركة في القمة العربية، مشدداً في الوقت ذاته أن هذه العودة لا تعني نهاية الأزمة بالتأكيد، فيما كشفت دمشق بأول تعليق لها على العودة لكنف الجامعة العربية عن متطلبات المرحلة المقبلة.

– مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية

في حديثه عن مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية، قال أبو الغيط، بمؤتمر صحافي مع وزير خارجية مصر سامح شكري، عقب انتهاء الاجتماع الاستثنائي الذي عقد في القاهرة: “الرئيس السوري بشار الأسد يمكنه المشاركة في قمة الجامعة إذا رغب في ذلك”.

ومن المقرر أن تقام قمة الجامعة العربية في 19 مايو / أيار الجاري، في العاصمة السعودية الرياض.

كما أوضح أبو الغيط، أن الحكومة السورية ستتواجد بكافة الاجتماعات العربية المقبلة، لكنه أكد في الوقت ذاته أنه لا يمكن تسوية القضية السورية في يوم أو شهر.

وشدد على أن التسوية ستأخذ وقتها ورأى أن قرار تطبيع العلاقات مع سوريا خاص بكل دولة، منوهاً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة اتصال للحوار المباشر مع دمشق بعد عودتها للجامعة.

مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية
مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية

– أول تعليق لدمشق

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية السورية، في أول تعليقٍ لها، أن دمشق تلقت “باهتمام” القرار الصادر عن اجتماع الجامعة العربية الخاص بعودتها إلى مقعدها في الجامعة.

وفي بيان لها، نقلته وكالة الأنباء السورية “سانا”، قالت وزارة الخارجية: إن دمشق تابعت “التوجهات والتفاعلات الإيجابية التي تجري حالياً في المنطقة العربية، والتي تعتقد أنها تصب في مصلحة كل الدول العربية، وفي مصلحة تحقيق الاستقرار والأمن والازدهار لشعوبها”.

وأوضحت كذلك في بيانها أن المرحلة القادمة تتطلب “نهجاً عربياً فاعلاً على الصعيد الثنائي والجماعي يستند على الحوار والاحترام المتبادل”.

كما أكدت على أهمية الحوار والعمل المشترك لمواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية.

وبعد غياب نحو 12 سنة، عادت سوريا إلى الحضن العربي بعد اجتماع استثنائي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة بوقت سابق اليوم.

حيث أعلنت جامعة الدول العربية في بيان رسمي، أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة، اعتباراً من اليوم.

وقالت إنها قررت “استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتباراً من 7 مايو 2023”.

والجدير ذكره أن جامعة الدول العربية علقت عضوية سوريا في عام 2011 مع اندلاع الحرب الأهلية فيها، إلا أنه في الآونة الأخيرة، عادت بعض الدول العربية إلى التعامل مع سوريا عبر الزيارات والاجتماعات رفيعة المستوى.

مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية
مشاركة الأسد بقمة الجامعة العربية

اقرأ أيضا:

))تحرك سعودي بتوجيه الملك سلمان وولي العهد لتخفيف معاناة الشعب السوداني

)) ماهي ظاهرة إل نينيو .. ولماذا تهدّد الأرض ويزيد خطرها أفعال البشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى