منوع

دراسة حديثة تكشف عن علاقة الشخير أثناء النوم بمرضين “خطيرين”

قد يعتبر البعض أن الشخير أثناء النوم مجرد مشاكل تنفسبة بسيطة علاوةً على الصوت المزعج، إلا أنّ دراسة حديثة كشفت أنه قد يدل على مرضين خطيرين.

 

أمراض يكشفها الشخير أثناء النوم 

 

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة “Neurology” عن وجود علاقة بين صعوبة التنفس أثناء النوم التي تسبب الشخير بصوت مرتفع، وقلة النوم العميق، وبين المؤشرات الحيوية للدماغ المرتبطة بالسكتة الدماغية، ومرض ألزهايمر.

 

وبحسب الدراسة، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم ويقضون وقتا أقل في النوم العميق أكثر عرضة للإصابة بمؤشرات حيوية في الدماغ مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومرض ألزهايمر والتدهور المعرفي.

 

وتقول الدراسة: تقيس الجزيئات الموجودة في الدم مدى جودة حفظ المادة البيضاء في الدماغ، وهو أمر مهم لربط أجزاء مختلفة من الدماغ.

 

إضافة لذلك كانت إحدى المؤشرات الحيوية التي درسها الفريق هي فرط كثافة المادة البيضاء، والتي تصف الآفات الدقيقة المرئية في عمليات مسح الدماغ.

 

مؤلف الدراسة يكشف التفاصيل 

 

ونقلت وسائل إعلام عن مؤلف الدراسة دييغو ز. كارفالهو قوله: “هذه المؤشرات الحيوية هي علامات حساسة لأمراض الأوعية الدموية الدماغية المبكرة”.

 

وأضاف: “اكتشاف أن انقطاع النفس النومي الحاد وتقليل نوم الموجة البطيئة مرتبطان بهذه المؤشرات الحيوية أمر مهم نظراً لعدم وجود علاج لهذه التغييرات في الدماغ، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لمنع حدوثها أو تفاقمها”.

 

ويؤكد الفريق الذي قام بالدراسة أنه توصل إلى النتائج بعد فحص 140 شخصاً يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي “الشخير أثناء النوم”. 

 

وبعد الفحص وجد فريق البحث أنه مقابل كل انخفاض بمقدار 10 نقاط في النسبة المئوية لنوم الموجة البطيئة، كانت هناك زيادة في كمية فرط كثافة المادة البيضاء، المشابهة لتأثير كونك أكبر بـ 2.3 سنة.

 

وخلص العلماء إلى أنه “يعاني الأشخاص المصابون بانقطاع النفس النومي الحاد من ارتفاع حجم فرط كثافة المادة البيضاء مقارنةً بمن يعانون من انقطاع النفس النومي الخفيف أو المتوسط، ما يؤدي أيضاً إلى تقليل سلامة المحور العصبي في الدماغ”. 

 

دراسة حديثة تكشف عن علاقة الشخير أثناء النوم بمرضين "خطيرين"
دراسة حديثة تكشف عن علاقة الشخير أثناء النوم بمرضين “خطيرين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى