اخبار العالم

شاهد|| انفجار يوقف حركة القطارات في القرم.. وفاغنر تعلن موعد السيطرة على باخموت

بينما تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أدى انفجار كبير وقع صباح اليوم الخميس، إلى توقف حركة القطارات في القرم، فيما هزت انفجارات عنيفة ناتجة عن غارات روسية الليلة الماضية العاصمة كييف.

-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم

خروج قطار عن سكته في القرم

أعلنت السلطات الروسية أن قطار بضائع ينقل حبوباً خرج عن سكته في القرم التي ضمتها روسيا بدون أن يسفر ذلك عن سقوط ضحايا، وذلك في أوج سلسلة حوادث تخريب تنسبها موسكو بانتظام لكييف.

 

وعلى قناة “تلغرام”، قال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف: “في منطقة سيمفيروبول، خرجت عربات تنقل حبوباً عن مسارها”.

-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم
-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم

من جهتها أعلنت هيئة السكك الحديد المحلية في بيان أن الحادث كان نتيجة “تصرفات أطراف ثالثة”.

-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم
-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم

– انفجارات تهز كييف

وعلى صعيد آخر، دوّت انفجارات عدّة في كييف ومناطق أوكرانية أخرى حيث ناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية.

وقالت مواقع رسمية: إن إنذارات من غارات جوية صدرت في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس.

ومن جانبه، قال رئيس الإدارة المدنية والعسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، عبر تطبيق تلغرام: إنّه “تمّ تسجيل سقوط حطام في منطقة دارنيتسكي بالعاصمة، ويجري التحقّق من البيانات الخاصة بالضحايا والأضرار”.

 

بدوره أعلن الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرّض لهجمات “بصواريخ كروز”، مشيراً إلى أنّه أطلق تحذيرات للسكّان في سائر أنحاء البلاد من خطر تعرّضهم لضربات جوية.

وجاءت هذه التطورات الميدانية بعد ساعات قليلة من إعلان وزارة الدفاع الروسية، أنه تم تدمير 5 منصات إطلاق صواريخ باتريوت في كييف يوم 16 من مايو الجاري.

حيث قالت وزارة الدفاع في بيان: إنه وفقا لبياناتٍ مؤكدة وموثوقة، ونتيجة للضربة الجوية بصاروخ “كينجال” الفرط صوتي، تم إصابة وتدميرُ محطة رادار متعددةِ الوظائف للمنظومة، إضافة إلى خمس منصات إطلاق صواريخ “باتريوت” أميركية الصنع”.

ويمتلك الجيش الأوكراني في الوقت الحالي منظومتي “باتريوت”، زودت الولايات المتحدة كييف بواحدة منها، أما الثانية فأرسلتها ألمانيا وهولندا، تبلغ قيمة المنظومة الواحدة نحو مليار دولار، وقيمة كل صاروخ نحو 3-4 ملايين دولار.

– موعد السيطرة على باخموت

وفي سياقٍ منفصلٍ، أعلن قائد مجموعة فاغنر العسكرية، يفغيني بريغوجين، أن الوحدات العسكرية التابعة له تقدمت مساحة 260 متراً في باخموت، مشيرا إلى أنها فرضت سيطرتها على نحو 180 ألف متر مربع.

وقال بريغوجين: “اليوم تقدمت وحدات فاغنر في اتجاهات مختلفة حتى مسافة 260 متراً، وسيطرت على أراض بمساحة 180 ألف متر مربع في مدينة أرتيوموفسك (باخموت)”.

وأضاف: “لا يزال تحت سيطرة العدو 1.28 كيلومتر مربع من أراضي المدينة، (بالأمس كانت 1.46 كيلومتر مربع)”، وفقاً للإعلام الروسي.

وإلى ذلك، قالت وكالة “نوفوستي” الروسية: إن مقاتلي قوات فاغنر أكملوا “عمليات تطهير الأحياء الغربية من مدينة باخموت”، مشيرةً إلى أنه بعد تطهير منطقة “غنيزدو” المحصنة في الجنوب الغربي من باخموت، ظلت منطقة “نوفي” الصغيرة والقطاع الخاص، تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

وحسب الوكالة الروسية، فإن مقاتلي فاغنر يتوقعون أن تتم السيطرة بالكامل على باخموت هذا الأسبوع.

-انفجار يوقف حركة القطارات في القرم
شاهد|| انفجار يوقف حركة القطارات في القرم.. وفاغنر تعلن موعد السيطرة على باخموت

اقرأ أيضا:

))الدفاع الروسية تصدر بياناً حول “تدمير” منظومة باتريوت الأمريكية في أوكرانيا

))تسجيل “أصوات مترددة” من أكبر كائن حي في على سطح الكوكب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى