اخبار العالم العربي

صحيفة أمريكية تتحدث عن سيناريوهات ترسم مستقبل السودان بعضها خطير

وسط استمرار المعارك في السودان، وتعثر الجهود الدولية في فرض هدنة ووقف لإطلاق النار، كشف تقرير لصحيفة أمريكية نُشر مساء أمس الخميس، عن سيناريوهات متوقعة لمستقبل السودان بعضها خطير.

– سيناريوهات ترسم مستقبل السودان

وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الصراع الذي اندلع في السودان منذ شهر لم يفاجئ الكثيرين، حيث كان الصدام متوقعاً بعد ذروة من التوترات بين القادة العسكريين المتنافسين، ولكن ما كان صادماً هو حجم شراكة المعارك التي اجتاحت ثالث أكبر دولة في إفريقيا، وهو ما أسفر عن وفاة أكثر من 1000 شخص وتسبب بنزوح ولجوء نحو مليون شخص هربوا من الحرب.

وفي تقريرها، قالت الصحيفة: إن “الأمور قد تزداد سوءاً قريباً”، خاصةً وأن التحدي الأساسي بين الفصائل المتحاربة بين الجيش وقوات الدعم السريع ما زالت تعتقد أن “تحقيق نصر عسكري ممكن” بغض النظر عن التكاليف.

وفي ظل احتدام الصراع تبدو “أفق المستقبل قاتمة”، ومسار الحرب يمكن أن تتجه نحو الأسوأ، فيما تنامت التحذيرات من “حرب أهلية شاملة” خاصةً وأنها تجتذب “قوى أجنبية تتطلع إلى دعم المنتصر”.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن سيناريوهات التوقعات الأكثر كآبة للسودان تشير إلى “انهيار كارثي مماثل لما حدث في الصومال في تسعينيات القرن الماضي، أو فوضى للجميع مدعومة من أطراف خارجية مثل ما يحصل في ليبيا منذ 2011”.

وأشارت الصحيفة إلى أن السودان يمثل “جائزة جيوسياسية” هامة، فهو يطل على أكثر ممرات الشحن ازدحاماً على البحر الأحمر، ويمتلك احتياطيات غنية من الذهب والمياه والنفط، ولكنه يقع في قلب منطقة مضطربة، حيث لديه 4200 ميل من الحدود البرية مع 7 دول إفريقية غالبيتها تعاني من الصراعات والجفاف.

– سيناريوهات ترسم مستقبل السودان

بحسب تقرير الصحيفة، فإن أبرز السيناريوهات التي قد تحدث في السودان تتلخص على النحو التالي:

1- العودة للحكم الاستبدادي

قالت الصحيفة: رغم الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، إلا أن تحقيق انتصار للجيش قد يمهد لعودة الإسلاميين الموالين لنظام الرئيس المخلوع، عمر البشير.

ويزعم الطرفان أنهما يريدان مستقبلاً ديمقراطياً للسودان، إلا أن عودة الجيش قد تعني عودة الحكم الشمولي الاستبدادي.

2- زلزال سياسي

في حال فوز قوات الدعم السريع، وصفت الصحيفة هذا الأمر بـ”زلزال سياسي”، إذ أن نجاحهم قد يحدث حالة من القلق في الإقليم والدول المجاورة.

وقالت الصحيفة نقلاً عن محللين: إن “فصائل عسكرية تابعة للجيش ستبقى تقاتل على الأرجح حتى لو خسروا المعارك ضد قوات الدعم السريع”.

وبالتالي قد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث تدخلات من دول مجاورة، أو حتى تدخل أكبر من قبل روسيا، خاصةً من قبل مجموعة فاغنر التي تنقب عن الذهب في السودان.

سيناريوهات ترسم مستقبل السودان
سيناريوهات ترسم مستقبل السودان

3- طريق مسدود

أما السيناريو الأكثر تقلباً ينطوي على دولة “مقسمة” حيث يسيطر الجانبان على مناطق مختلفة، ولا يستطيع أي منهما تحقيق نصر كامل، ما يؤدي إلى انهيار مؤسسات الدولة، ونشهد تدخلات أكبر من القوى الأجنبية.

ومؤخراً، قال مسؤول أمريكيون: إن قوات فاغنر “عرضت تقديم صواريخ أرض-جو لقوات الدعم السريع”.

ونوهت الصحيفة إلى أن العديد من الدول ترغب بحماية مصالحها في السودان، حيث استثمرت الإمارات والسعودية مليارات الدولارات في السودان، فيما قد ترغب دول الجوار في التدخل أيضاً مثل مصر أو إثيوبيا أو إرتيريا.

4- أمل بعيد

السيناريو الأخير، وهو “أمل بعيد” بنجاح جهود السلام التي يقودها وسطاء أمريكيون وسعوديون والتي لم تسفر بعد عن وقف لإطلاق النار، ولكن يبقى الأمل على تمهيدهم الطريق لنشر قوات حفظ السلام في السودان.

ورأت الصحيفة أن الوصول إلى سلام حقيقي في البلاد يحتاج إلى إشراك الجماعات المؤيدة للديمقراطية في البلاد، والتي تم استبعادها حتى الآن من المحادثات التي تجري في جدة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شهود، قولهم: إن ضربات جوية مكثفة استهدفت مناطق بجنوب العاصمة السودانية أمس الخميس، تزامناً مع اندلاع اشتباكات بالقرب من معسكر للجيش.

ويعتمد الجيش بشكل أساسي على القوة الجوية والمدفعية الثقيلة في محاولة طرد قوات الدعم السريع التي انتشرت في مناطق واسعة من الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان اللتين يفصلهما نهر النيل عن العاصمة بعد اندلاع القتال في 15 إبريل.

وامتد العنف، حسبما قال شهود، إلى مسافة 1000 كيلومتر غرب الخرطوم في نيالا وهي من أكبر المدن السودانية وعاصمة ولاية جنوب دارفور.

فيما يُعتقد أن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، الشهير أيضاً باسم “حميدتي” بقيا في الخرطوم طوال القتال.

تولى البرهان وحميدتي أعلى منصبين في مجلس السيادة الحاكم بعد الإطاحة بعمر البشير عام 2019 في انتفاضة شعبية، ثم نفذا انقلاباً بعد ذلك بعامين مع اقتراب موعد نهائي لتسليم السلطة للمدنيين، وشرع كل منهما في تعبئة قواته بعد ذلك.

سيناريوهات ترسم مستقبل السودان
سيناريوهات ترسم مستقبل السودان

اقرأ أيضا:

)) بالفيديو|| لحظة العثور على 3 أطفال ورضيع على قيد الحياة بعد أسبوعين من تحطم طائرتهم بكولومبيا

)) بنود لـ اتفاق جدة تكشف تفاصيل عما سيجري في السودان.. والخارجية السعودية تعلق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى