اخبار العالم

شاهد|| صور أقمار صناعية تكشف عن موقع نووي إيراني في عمق الأرض

أظهرت صور أقمار صناعية، قيام إيران بإنشاء محطة نووية جديدة في عمق الأرض بهدف إبعادها عن أي ضربات لسلاح حديث من جهات خارجية.

 

صور أقمار صناعية تكشف موقع نووي إيراني 

 

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن عمالاً إيرانيين بدأوا تشييد منشأة نووية عميقة للغاية تحت سطح الأرض لدرجة تجعلها على ما يبدو خارج نطاق سلاح أميركي صمم حديثاً لتدمير مثل هذه المواقع.

 

وأظهرت الصور والمقاطع التي التقطتها مؤسسة (بلانيت لابز بي بي سي) قيام إيران بحفر أنفاق في الجبل بالقرب من مفاعل نطنز النووي، والذي تعرض لهجمات تخريبية متكررة وسط مواجهة بين طهران والغرب بسبب برنامجها النووي.

 

وذكر التقرير أن الموقع الجديد ومع جهود إيران بتخصيب اليورانيوم بعد فشل إحياء الاتفاق النووي، يعقد جهود الغرب لمنع طهران من تطوير قنبلة ذرية مع استمرار توقف الطرق الدبلوماسية بشأن برنامجها النووي.

 

646b5bf44c59b7697635425e 646b5bf34c59b7697635425d

سيناريو كابوسي

 

من جانبها، حذرت كيلسي دافنبورت، مديرة سياسة عدم انتشار الأسلحة في جمعية الحد من الأسلحة (أرمز كونترول أسوسييشن)، ومقرها واشنطن، من أن استكمال هذه المنشأة “سيشكل سيناريو كابوسي يخاطر بإشعال دوامة تصعيدية جديدة.”

 

ونقلت أسوشيد برس عن دافنبورت قولها “بالنظر إلى مدى اقتراب إيران من تصنيع قنبلة نووية، فليس لدى طهران مجال كبير للغاية لتصعيد برنامجها دون تعثر الخطوط الحمراء الأمريكية والإسرائيلية. في هذه المرحلة، أي تصعيد إضافي يزيد من خطر نشوب صراع.”

 

يذكر أنّ إسرائيل وأمريكا درستا العديد من الخيارات العسكرية لضرب مواقع إيرانية نووية، وتدربت قواتهما عدة مرات على سيناريوهات مشابهة.

 

شاهد|| صور أقمار صناعية تكشف عن موقع نووي إيراني في عمق الأرض
شاهد|| صور أقمار صناعية تكشف عن موقع نووي إيراني في عمق الأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى