أخبار العالم العربيأخبار العالم

تعرف على أسباب تخوف إسرائيل من صفقة “الأسد الصيني” لمصر والسعودية

تتابع إسرائيل بقلق شديد صفقة طائرات صينية من طراز رفيع لمصر والسعودية قد تقلب موازين القوى الجوية في المنطقة.

تخوف إسرائيل من صفقة الأسد الصيني
تخوف إسرائيل من صفقة الأسد الصيني

تزداد مخاوف تل أبيب بشدة من هذه الصفقة، لا سيّما وأنّ المقاتلة J10C المعروفة بـ “الأسد الصيني”، تستند بحسب منشورات أجنبية إلى المقاتلة الإسرائيلية “لافي”، التي ألغي تصنيعها عام 1987.

وبحسب موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي، فإن مصر تنوى شراء الطائرة المقاتلة الصينية، في إطار صفقة أسلحة كبيرة تشمل كذلك المملكة العربية السعودية التي تُقلل اعتمادها على الأسلحة الأمريكية ما يمنح الصين حضوراً في المنطقة العربية.

وأفاد الموقع، أنّ مصر بدأت بالفعل مفاوضات لشراء سلسلة من الصفقات الكبرى، من بين أمور أخرى، مثل شراء طائرات مقاتلة متقدمة وأنظمة دفاع جوي وطائرات انتحارية بدون طيار.

وبالرغم من أنّ مصر قامت مسبقاً بشراء طائرات مقاتلة وطائرات تدريب من الصين، إلا أن تخوف اسرائيل من هذه الصفقة نظراً لأنها تركز على أنظمة أسلحة متطورة، وهذا يُقلل من الاعتماد التقني والسياسي لكلا البلدين على الأسلحة الأمريكية ما يمنح الصين مكانة قوية في المنطقة.

وأشار الموقع، إلى أنّ مصر التي تحول إلى الأسلحة الأمريكية عقب توقيع اتفاقية السلام، اشترت طائرات مقاتلة فرنسية من طراز رافال في السنوات الأخيرة، إلا أنّ سلاحها الجوي لا يزال يعتمد على طائرات F-16 الأمريكية.

وفي الجهة المقابلة، تحاول السعودية الحصول على موافقة أمريكا واسرائيل لشراء طائرات الشبح F-35 واكتساب القدرة على تخصيب اليورانيوم.

هذا ومن المحتمل أن يكون الهدف وراء المفاوضات مع الصين هو الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز اتفاقية السلام مع اسرائيل من جه أخرى.

اقرأ أيضاً.. إسرائيل تنفي علاقتها.. غارة “مجهولة” تقتل 5 قياديين فلسطينيين على حدود سوريا ولبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى