أخبار العالم

تقارير: 3 دول عربية وإيران بصدد تشكيل قوة بحرية مشتركة

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الجمعة، أن عددًا من الدول العربية بصدد تشكيل قوة بحرية مشتركة مع إيران، لا سيما بعد تحسّن عِلاقة طِهران بمحيطها.

 

دول عربية وإيران تشكّل قوة بحرية مشتركة

 

وحسب المعلومات التي نقلتها وسائل إعلام إيرانية وقطرية فإن المشاورات بين إيران والسعودية والإمارات وعمان بدأت بالتنسيق مع الصين وبهدف ضمان سلامة الملاحة في الخليج.

 

وقال موقع iran press إن “منطقة الخليج تنتج ما يقرب من ثلث نفط العالم وتحتوي على أكثر من نصف احتياطيات النفط الخام في العالم بالإضافة إلى جزء كبير من احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم”.

 

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الإماراتيين “يشعرون بالإحباط بسبب عدم وجود رد أمريكي على استيلاء إيران لناقلات نفط في 27 أبريل و3 مايو الماضيين”.

 

تغييرات عسكرية بالمنطقة

 

وردت وزارة الخارجية الإماراتية على ذلك، مؤكدة رفضها للتوصيفات الخاطئة لمحادثاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأمن البحري.

 

وكانت قد أعلنت الإمارات أمس، انسحابها من قوة بحرية مشتركة تقودها الولايات المتحدة في الخليج تعمل قبالة إيران وفي مياه البحر الأحمر.

 

وكانت السُّعُودية وإيران اتفقتا في مارس الفائت على رفع مستوى العلاقات وتشكيل لجان لتطبيع علاقات البلدين بعد سنوات من الصراع بعدة ملفات.

 

14020312000576 Test PhotoN

 

وذكرت أنباء عن لقاء جرى اليوم هو الثاني من نوعه بين وزيري خارجية إيران والسعودية خلال اجتماعات دول منظمة بريكس في جَنُوب إفريقيا.

 

تقارير: 3 دول عربية وإيران بصدد تشكيل قوة بحرية مشتركة
تقارير: 3 دول عربية وإيران بصدد تشكيل قوة بحرية مشتركة

شاهد أيضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى