خبر عاجل

بايدن يؤكد الالتزام بـ”البند الخامس”.. والناتو يكشف خطورة “فوز” بوتين في أوكرانيا على العالم

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، لدى لقاء الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: “أعضاء الناتو لم يكونوا أكثر وحدة مما هم عليه وملتزمون بالبند الخامس للميثاق”.

وينص البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الناتو على أن أي اعتداء مسلح ضد عضو أو عدة أعضاء من الحلف، في أوروبا أو أمريكا الشمالية “يعد عدواناً عليهم جميعاً”.

من جهته، قال ستولتنبرغ: “المساعدات المقدمة لأوكرانيا تحقق فارقاً في ساحة المعركة، وكلما حررت كييف مزيداً من أراضيها كان موقفها أقوى على طاولة التفاوض”.

وأضاف: “يجب ألا يفوز بوتين في حرب أوكرانيا لأن ذلك سيشكل خطراً على العالم بأسره”.

وقبل اجتماعه ببايدن، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، إن الهجوم المضاد لأوكرانيا من أجل تحرير أراض تحتلها روسيا “قد يجبر الكرملين على التفاوض”.

ويحاول الجيش الأوكراني المدعوم من الغرب مهاجمة خطوط دفاعية روسية طويلة تمتد عبر شرق أوكرانيا وجنوبها.

وفي وقتٍ سابق من الثلاثاء، قال الرئيس الروسي إن الهجوم المضاد انطلق يوم الرابع من يونيو/حزيران الجاري، مشيراً إلى أنه واسع ويسير في اتجاهات متعددة، وفق ما أوردته وكالة تاس الروسية.

وأوضح أن قوات بلاده باتت تنتزع سلاح أوكرانيا تدريجياً، لافتاً إلى أن أوكرانيا فقدت 25-30% من المركبات التي حصلت عليها من الغرب. في حين خسرت روسيا 54 دبابة مقابل 160 لأوكرانيا، وفق قوله.

كما شدد على أن أهداف “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا لن تتغير بشكل عام. وعن خسائر أوكرانيا فاعتبرها “شبه كارثية”.

1686679473270
بايدن يؤكد الالتزام بـ”البند الخامس”.. والناتو يكشف خطورة “فوز” بوتين في أوكرانيا على العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى