اخبار العالم

صحيفة تركية تتوقع أن تنسف حفيظة غاية ما كان يصر عليه أردوغان بخطوة “ستفاجئ” الأسواق

كشفت صحيفة “ملييت” التركية، اليوم الثلاثاء، أن رئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية، قد تتوجه لرفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل ملحوظ إلى نحو 40% يوم الخميس المقبل، وذلك في خطوة لدعم الليرة التركية، لتنسف بهذه الخطوة ما كان يصر عليه أردوغان.

– حفيظة غاية تنسف ما كان يصر عليه أردوغان

وفقاً للصحيفة التركية، فإن هذه الخطوة تبدو معقولة للغاية من حيث الاستثمار في البلاد.

حيث قالت الصحيفة في تقريرها: “تعتقد الصحيفة على نطاق واسع أن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة إلى 15-20 % هذا الأسبوع، ثم يواصل عملية رفع 5 نقاط مئوية في الاجتماعين المقبلين، لكن هناك من يعتقد أن البنك سيرفع سعر الفائدة إلى 30-40 %، ما سيؤدي إلى زيادة كبيرة على الفور”.

ويذكر أن الليرة التركية تواجع موجة انخفاض شديدة مقابل العملات الأجنبية منذ 3 أسابيع، واليوم بلغ سعر صرف العملة الأمريكية مقابل التركية 23.63 ليرة للدولار، ويأتي ذلك بعد أن كانت العملة عند 18.73 ليرة للدولار مطلع العام الجاري.

ولم يرفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة لفترة طويلة وتركه دون تغيير، والآن المؤشر عند 8.5%. وفي وقت سابق، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إنه ما دام في السلطة فإن “أسعار الفائدة ستنخفض”.

فيما يتوقع خبراء أن البنك المركزي التركي سيرفع سعر الفائدة في المستقبل القريب بسبب الوضع المحيط بالعملة الوطنية التركية.

صحيفة تركية تتوقع أن تنسف حفيظة غاية ما كان يصر عليه أردوغان بخطوة "ستفاجئ" الأسواق
صحيفة تركية تتوقع أن تنسف حفيظة غاية ما كان يصر عليه أردوغان بخطوة “ستفاجئ” الأسواق

اقرأ أيضاً:
من هي حفيظة أركان أول امرأة ترأس البنك المركزي التركي 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى