منوع

الحج هذا العام يشهد العمل بتقنية لأول مرّة بتاريخه

يشهد الحج هذا العام، العمل بتقنيات حديثة ومتطورة بعضها لأول مرّة بالتاريخ، حيث دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية المهندس صالح الجاسر، لأول مرة بموسم الحج، “النظارة الافتراضية” بتقنية الواقع المعزز.

 

تقنية حديثة في الحج هذا العام

 

وهذه التقنية تستخدم في متابعة امتثال أنشطة النقل للاشتراطات والأنظمة، والاستعلام عن نظامية المركبة والسائق بشكل سريع، وتوثيق عملية الفحص ورصد المخالفات إن وجدت. كما تساهم في رفع جودة الرصد، والحد من التكدسات في نقاط التفتيش.

 

وقالت تقارير سعودية ويأتي هذه التقنية ضمن دور الهيئة في توفير وسائل نقل آمنة، وتبني التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لقياس مدى ملاءمتها ومساهمتها في توفير تجربة تنقّل مميزة للحجاج وضمان أدائهم للمناسك براحة واطمئنان.

 

خطة شاملة

 

وتعد هذه التقنية جزءًا من خطة شاملة منها ضخ 78.5 مليون متر مكعب من المياه خلال موسم الحج، وإجراء 2600 فحص مخبري يوميًا للتأكد من جودة وسلامة المياه، وإعداد نشرة جوية افتراضية لارتفاع درجات الحرارة.

 

كذلك تشارك أكثر من 11 جهة حكومية في رصد وفرة السلع الغذائية، والإشراف على سلامة الإرساليات والتأكد من خلوها من الأمراض، وإطلاق حملة للتوعية البيئية تحت شعار “إنها طاهرة”، كما تستخدم منصة إلكترونية ذكية للإنذار المبكر لحالة الطقس.

 

وذكرت التقارير السعودية أن المملكة العربية السعودية تؤكد حرصها على تطبيق أحدث التقنيات والابتكارات لتحسين جودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وتعزيز مفهوم الحج الذكي والآمن.

 

الحج هذا العام يشهد العمل بتقنية لأول مرّة بتاريخه
الحج هذا العام يشهد العمل بتقنية لأول مرّة بتاريخه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى