اخبار العالم

الخارجية الأمريكية تكشف عن اجتماع لخمس دول نووية في مصر

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، عن لقاء عقد بين خبراء من 5 دول نووية بينها أمريكا، في محاولة لمناقشة الحد من المخاطر الاستراتيجية و العقائد النووية.

 

الخارجية الأمريكية تتحدث عن اجتماع خبراء النووي

 

وذكرت الخارجية الأمريكية أن خبراء من وزارتي الخارجية والدفاع من روسيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا عقدوا اجتماع عمل في القاهرة.

 

وأشارت إلى أن أمريكا تترأس الآن حوارا بين الدول الخمس التي تمتلك أسلحة نووية في إطار التبادل المستمر لوجهات النظر في سياق معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

 

وأضافت: “الوفد الأمريكي رحب بالمقاربة المهنية للوفود وإشراك ممثلين عن وزارات الدفاع في المناقشات المواضيعية، والتي تخطط لمواصلة تسهيل الحوار بين الخبراء النوويين من الدول الخمس المدرجة في القائمة“.

 

5 دول نووية تجتمع بمصر

 

من جانبها قالت وزارة الدفاع الروسية: “عقد اجتماع عمل لخبراء من وزارتي الخارجية والدفاع لكل من الصين وفرنسا و روسيا و بريطانيا نظمته أمريكا في القاهرة يومي 13 و14 حزيران / يونيو، حيث تمت مناقشة الحد من المخاطر الاستراتيجية وكذلك العقائد والسياسات النووية في هذا المجال”.

 

وفي مطلع يونيو الجاري قالت الولايات المتحدة إنها توقفت عن إمداد روسيا ببيانات مرتبطة بمعاهدة “نيو ستارت” للحد من انتشار الأسلحة النووية، بما في ذلك تلك الخاصة بمواقع الصواريخ والقاذفات، للرد على “انتهاكات موسكو المستمرة” للمعاهدة.

 

وسبق لروسيا أن انسحبت من المعاهدة ذاتها وهي آخر اتفاق نووي بين الدولتين، حيث أن روسيا وأمريكا تعتبران أكثر من يملك أسلحة نووية بالعالم.

 

الخارجية الأمريكية تكشف عن اجتماع لخمس دول نووية في مصر
الخارجية الأمريكية تكشف عن اجتماع لخمس دول نووية في مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى