اخبار العالم

شاهد|| “فرنسا تحترق”.. وفيديو لماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس يثير غضبا واسعا

بينما فرنسا تشتعل غضبًا ضد “وحشية” الشرطة التي قتلت مراهقًا عمره 17 عامًا أثناء تفتيش على الطريق، انتشر فيديو لماكرون وزوجته وهما يحضران حفلا للفنان إلتون جون في باريس، ما عرض الرئيس الفرنسي لسيل من الانتقادات.

– ماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس بينما فرنسا تحترق

وفي التفاصيل، نشرت عارضة الأزياء الإيطالية بيانكا براندوليني، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لماكرون مع زوجته بريجيت في حفل موسيقي للفنان البريطاني المشهور.

وأقيم الحفل يوم الأربعاء في Accor Arena في العاصمة باريس، في نفس الوقت الذي شهدت فيه نانتير، (إحدى ضواحي غرب باريس)، وعدد من المدن الفرنسية الأخرى احتجاجات لليلة الثانية على التوالي بعد أن أطلق ضابط شرطة النار على مراهق يبلغ من العمر 17 عاما وأرداه قتيلا أثناء عملية تفتيش على الطريق.


وأثار حضور ماكرون إلى الحفلة الموسيقية وسط التوترات الاجتماعية في البلاد، انتقادات من سياسيين معارضين.

واعتبر النائب الفرنسي تييري مارياني، في حديثه لوكالة “نوفوستي” أن ماكرون “يتصرف بشكل غير لائق”.

فيما كتب مارياني أيضًا على منصة “تويتر”: “وفي الوقت الذي تشتعل فيه النيران في فرنسا، ماكرون ليس متواجدا بجانب وزير الداخلية أو الشرطة، إنه يفضّل التصفيق لإلتون جون.. لكل واحد أولوياته الخاصة.. يا له من انعدام للمسؤولية”.

من جهته، لفت جان فيليب تانجوي، النائب عن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الانتباه إلى التصرف غير المناسب من الرئيس، وكتب: “بينما تُحرق فرنسا، على الرغم من جهود الشرطة لقمع أعمال الشغب، سيحضر إيمانويل ماكرون حفلة موسيقية لإلتون جون”.

شاهد|| "فرنسا تحترق".. وفيديو لماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس يثير غضبا واسعا
شاهد|| “فرنسا تحترق”.. وفيديو لماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس يثير غضبا واسعا

– فرنسا تشتعل غضبًا

وعلى صعيد آخر، ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” اليوم الجمعة، أن المتظاهرين أقاموا حواجز وأضرموا النيران وأطلقوا الألعاب النارية على الشرطة في الشوارع الفرنسية خلال الليل مع تصاعد التوترات بسبب إطلاق الشرطة النار على شاب يبلغ من العمر 17 عامًا.

ووفقا للوكالة فإنه تم القبض على أكثر من 600 شخص وجرح ما لا يقل عن 200 من ضباط الشرطة بينما كانت الحكومة تكافح لاستعادة النظام في ليلة ثالثة من الاضطرابات.

واصطدمت سيارات الشرطة المدرعة بقايا السيارات المتفحمة التي انقلبت واشتعلت فيها النيران في ضاحية نانتير شمال غرب باريس، حيث أطلق ضابط شرطة النار على الشاب الذي عرف باسمه الأول فقط، نائل.

وعلى الجانب الآخر من باريس، أشعل المتظاهرون النار في مبنى البلدية في ضاحية كليشي سو بوا وأشعلوا النيران في محطة للحافلات في أوبيرفيلييه. 

كما شهدت العاصمة الفرنسية حرائق ونهب بعض المتاجر، وقالت السلطات الإقليمية: إن الشرطة سعت في مدينة مرسيليا المطلة على البحر المتوسط ​​لتفريق الجماعات “العنيفة” في وسط المدينة.

وذكرت الوكالة أن الرئيس إيمانويل ماكرون يعتزم مغادرة قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، للعودة إلى باريس وعقد اجتماع أمني طارئ اليوم الجمعة.

وقال وزير الداخلية: تم نشر حوالي 40 ألف شرطي لقمع الاحتجاجات.

وأضاف: أن الشرطة اعتقلت 667 شخصا، حيث ذكر مركز شرطة باريس أن 307 من هؤلاء كانوا في منطقة باريس وحدها.

وأصيب نحو 200 شرطي، بحسب متحدث باسم الشرطة الوطنية، ولم ترد معلومات عن الإصابات بين بقية السكان.

وقال المتحدث إن المدارس وقاعات البلديات ومراكز الشرطة استهدفت من قبل أشخاص أشعلوا النيران، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وقنابل التشتيت ضد مثيري الشغب.

وندد وزير الداخلية جيرالد دارمانين يوم الجمعة بما أسماه ليلة “عنف نادر”، ووصف مكتبه الاعتقالات بأنها زيادة حادة عن العمليات السابقة كجزء من جهود حكومية شاملة لتكون “حازمة للغاية” مع مثيري الشغب.

ولم تصل الحكومة إلى حد إعلان حالة الطوارئ – وهو إجراء تم اتخاذه لقمع أسابيع من أعمال الشغب في جميع أنحاء فرنسا التي أعقبت وفاة طفلين عرضيًا أثناء فرارهما من الشرطة في عام 2005.

شاهد|| "فرنسا تحترق".. وفيديو لماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس يثير غضبا واسعا
شاهد|| “فرنسا تحترق”.. وفيديو لماكرون وزوجته يحضران حفلة في باريس يثير غضبا واسعا

اقرأ أيضا:

)) شاهد|| بايدن يغادر مقابلة تلفزيونية قبل انتهائها.. ونقاد: “هرولة نحو الحمام” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى