اخبار سوريا

ملخص ريف دمشق اليومي 5-8-2014

الوضعالعام  قصفواشتباكات

المليحة :صعّد النظام منذ صباح اليوم غارات الطيران الحربي حيث شنَّ الطيران الحربي خمسة غارات جوية على بلدة المليحة و استهدفت الغارات معمل المطاط واﻷبنية السكنية في منطقة البردونة وحي العمادية كما شنَّ أيضاً عدة غارات جوية ليلية في الساعة 12:58 بعد منتصف الليل على بلدة المليحة ومزارعها يوم أمس و تعرضت البلدة وأطرافها لقصف بصاروخين من نوع أرض – أرض, وقصف عنيف جداً بأكثر من 60 قذيفة بمدفع 57 باﻹضافة لقصف مدفعي بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات على البلدة ومزارعها فيما دارت اشتباكات بين كتائب الجيش الحر وقوات النظام على عدة محاور من الجبهة.

دوما :قصف بقذائف الهاون من قبل قوات النظام على مدينة دوما اليوم ما أدى إلى أضرار مادية في المنطقة ، هذا وقد شنَّ الطيران الحربي غارة ليلية عنيفة يوم امس على المدينة ما ادى إلى احتراق بناء وإصابة العديد من الجرحى.

سقبا : قصف مدفعي عنيف  استهدف مدينة سقبا اليوم ولا أنباء عن إصابات.

زملكا : قصف على أطراف المتحلق الجنوبي من جهة زملكا بالريف الدمشقي من مدافع جبل قاسيون ما أدى إلى أضرار مادية فقط.

خان الشيح : ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على مزارع العباسة ﻭ ﺗﺰﺍﻣﻦ ذلك مع قصف من تلة الكابوسية على محيط المخيم الغربي واشتباكات في محيط أوتوستراد السلام اضافة لتحليق الطيران المروحي في سماء المنطقة عدة مرات منذ الصباح ، كما تم تفعيل سرية القناصين التابعة لتحالف الراية الواحدة حيث تم قنص ضابط على محور أوتوستراد السلام { دمشق – القنيطرة } مما أدى لرد عنيف من قبل النظام بالقصف وتمشيط الشيلكا على محيط الاوتستراد.

داريا : تم اليوم رصد رتل عسكري يتوجه من مطار المزة باتجاه مدينة داريا من المداخل الشرقية للمدينة مؤلف من دبابتين ومدرعتين وسبع سيارات مثبت عليها رشاش دوشكا إضافة لعدد من سيارات البيك آب والحافلات وعدد من سيارات الإسعاف.

بيت جن :غارتان من الطيران المروحي استهدفت البلدة بالبراميل المتفجرة اليوم ما أدى إلى دمار كبير فيها.

عدرا :شنَّ الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفتا مدينة عدرا ما أدى إلى أضرار مادية كبيرة.

الدير خبية : قام أحد القناصين التابع لتحالف الراية الواحدة باستهداف أحد عناصر النظام على حاجز الدير خبية مما أدى لخلع في كتفه.

خان الشيح: شهدت البلدة ليلة أمس تحليقا مكثفاً للطيران المروحي حيث قامت مروحية النظام بألقاء برميلين متفجرين ليلاً بعد أن القت برميلا صباح أمس , وعاود الطيران المروحي تحليقه اليوم ولأكثر من مرة دون القاء للبراميل حتى كتابة هذا التقرير , فيما شهدت البلدة قصفا متقطعاً كان أعنفه عصر اليوم من تلة الكابوسية حيث استهدفت مدفعية النظام المتمركزة فوقها مزارع البلدة .

شهدت البلدة من جهة أوتوستراد السلام قصفا عنيفا من قوات النظام بالدبابات المتمركزة على حواجز الاوتستراد باتجاه محيط المخيم الغربي بالإضافة لتمشيط بعربة الشيلكا وذلك تزامنا مع اشتباكات عنيفة مع مقاتلي المعارضة وتبين فيما بعد ان سبب اشتداد القصف اليوم هو قيام أحد قناصي تحالف الراية الواحدة باستهداف أحد ضباط النظام بمحيط اللواء 68 الواقع على أوتوستراد السلام { دمشق – القنيطرة } وتحقيق اصابة مؤكدة .

من جهة أخرى وبعد أن وقعت مشكلة منذ يومين داخل المخيم وأدت لمقتل شاب من أبنائها على يد مجموعة مسلحة فقد اجتمع عدد من وجهاء البلدة مع القائد العسكري لجبهة النصرة في التجمع وتم تقريبا حل جميع المشكلات التي كانت عالقة بين الإخوة .

داريا : رصد صباح اليوم توجه رتل من مطار المزة العسكري باتجاه المدخل الشرقي للمدينة مؤلف من دبابتين ومدرعتين وسبع سيارات مثبت عليها رشاش دوشكا بالإضافة إلى عدد من سيارات البيك آب والحافلات فضلا عن سيارات الاسعاف .

من ناحية أخرى وحول موضوع الهدنة فقد تفاجأ النظام وقبل عدة ساعات من موعد انطلاق الهدنة مع قوات المعارضة بتوحد كافة القوى وتحت مطالب واحدة لا تراجع عنها وذلك بعد التزامها بميثاق شرف ثوري وقعته فيما بينها مما أدى لإفشال مخطط النظام في خلق شرخ بينهم عن طريق استقطاب بعضها دون الآخر وخلق حالة من العداء فيما بينهم وتلاها لتتقاتل مع بعضها كما فعل في عدة مناطق أخرى من البلاد .

هذا الميثاق أدى لتراجع النظام عن فكرة الهدنة التي سعى اليها منذ عام وبأكثر من وسيلة وذلك بعد فشله السابق بوضع حل عسكري فها هو الآن يؤجل التفاوض مع المدينة إلى أجل غير مسمى لتبقى داريا شعلة تضيئ الدرب لبقية المدن السورية وخنجرا في خاصرة نظام الأسد .

الريف الغربي : واصل مقاتلو الاتحاد الاسلامي لأجناد الشام الإيفاء بوعودهم بقصف مواقع النظام العسكرية حيث قاموا اليوم بضرب مواقع للفرقة الأولى .

الديرخبية : ضمن الحملة التي تقوم بها سرية القنص التابعة لتحالف الراية الواحدة باستهداف عناصر الأسد بكافة مناطق الغوطة الغربية فقد تم اليوم قنص أحد عناصر النظام عند حاجز الديرخبية مما أدى لخلع كتفه .

القنيطرة : رصد منذ مساء أمس حشودات عسكرية كبيرة لقوات النظام تجمعت في قرية حضر الموالية وذلك استعداداً لمحاولة اقتحام بلدة جباتا الخشب .

بيت جن : قام الطيران المروحي عصر اليوم باستهداف مزارع البلدة بالبراميل المتفجرة .

عرسال : سجل يوم أمس سقوط 22 شهيدا من اللاجئين السوريين قضوا بقصف الجيش اللبناني للبلدة الواقعة على الحدود السورية اللبنانية ويقدر عدد اللاجئين السوريين داخلها ب 120 ألف .

أخبار منوعة :

  • جيش الإسلام يقيم أعراس جماعية لمقاتليه وعناصره بالغوطة الشرقية
  • عرسال اللبنانية : استهداف وفد علماء المسلمين في عرسال تسببت بإصابات مباشرة من بين المصابين : نبيل الحلبي – الشيخ سالم الرافعي – السيد أحمد القصير- الشيخ جلال كلش واصابته خطيرة في الرقبة و ذلك إثر اطلاق النار عليهم بعد تجاوز حاجز الجيش في منطقة خاضعة لسيطرة الجيش وميليشيات حزب الله .

ريف دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى