اخبار العالم العربي

بعد أن “صدمت” إسرائيل المغرب بقرارها.. دولة خليجية تكشف الحل الأمثل لقضية الصحراء

بعد الشرط الذي وضعته إسرائيل أمام المغرب للاعتراف بسيادته على الصحراء، أعلنت سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، تأييدها لوحدة التراب المغربي، وعدت مبادرة الحكم الذاتي “الجدية والواقعية وذات المصداقية، هي الأساس لحل قضية الصحراء”.

دولة خليجية تكشف الحل الأمثل لقضية الصحراء

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عُمان، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العُماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي.

وجدد الجانب العماني دعمه للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وأكد “مساندته لمبادرة الحكم الذاتي أساساً لحل هذا النزاع الإقليمي”.

وعبر عن تقديره لـ”حكمة القيادة المغربية في التمسك بحل سلمي يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية”.

وشدد الجانبان في البيان على أهمية العمل العربي المشترك، مؤكدين حق الدول العربية في الدفاع عن وحدتها وسيادتها وتعزيز أمنها واستقرارها من خلال إعلاء قيم التآزر والتضامن وحسن الجوار والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وفق ما جاء في البيان.

كما جدد المغرب وسلطنة عمان تمسكهما بالوضع السياسي والقانوني القائم بمدينة القدس الشريف، وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة، بعدها إحدى قضايا الوضع النهائي؛ حيث أكدا ضرورة الإحجام عن كل ما من شأنه المساس بهذا الوضع القائم.

إسرائيل تصدم المغرب بقرارٍ لها

على صعيدٍ متصل، ربطت إسرائيل، قرارها المنتظر بالاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء باستضافة الرباط منتدى لوزراء خارجية دول المنطقة الموقعة على اتفاقات تطبيع معها برعاية أمريكية، تأجل أكثر من مرة.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين: “نعمل حالياً على هذه القضية وخطتنا هي اتخاذ قرارنا النهائي في منتدى النقب”.

وأوضح أنه من المتوقع أن يستضيف المغرب المنتدى في سبتمبر، وفقاً لوكالة رويترز.

والشهر الماضي، أجل المغرب استضافته للدورة الثانية للمنتدى إلى الخريف المقبل بسبب تزايد وتيرة أعمال العنف في الضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال مؤتمر صحفي بالرباط إنّ المغرب كان قد اقترح استضافة القمة و”كانت محاولات لعقدها خلال الصيف”.

واستضافت إسرائيل الدورة الأولى من هذه القمة العام الماضي، وشارك فيها وزراء خارجية كل من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والمغرب والإمارات والبحرين.

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية جزءاً من أراضيه، لكن جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر تطالب بدولة مستقلة هناك.

بعد أن "صدمت" إسرائيل المغرب بقرارها.. دولة خليجية تكشف الحل الأمثل لقضية الصحراء
بعد أن “صدمت” إسرائيل المغرب بقرارها.. دولة خليجية تكشف الحل الأمثل لقضية الصحراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى