منوع

العلماء يكتشفون “كارثة لا تصدق” حلّت بالأرض عمرها نصف مليار عام

تمكن علماء الفلك من اكتشاف كارثة قديمة حلّت بالكرة الأرضية، تعود لأكثر من نصف مليار عام مضت.

العلماء يكتشفون كارثة لا تصدق

وأشار العلماء أن هذه الكارثة التي تم اكتشافها تُعيد رسم تاريخ الكون وتطور الحياة على كوكب الأرض، كما تُشكل أهمية كبيرة في مجال تحديد مسار البشرية.

وقالت تقرير نشرته، جريدة “Metro” البريطانية، إن تليسكوب “جيمس ويب” التابع لوكالة “ناسا” الفضائية الأمريكية رصد كارثة لا تُصدق عمرها نصف مليار عام.

ووفقاً للتفاصيل التي كشف عنها العلماء الأمريكيون، فقد تمكنوا بفضل هذا الاكتشاف من تكوين نظرة ثاقبة أخرى لتاريخ الكون، كما أشاروا إلى أنها عبارة عن “تصادم كوني بين مجرتين حدث قبل نصف مليار سنة”.

وتُظهر الصورة الملتقطة بواسطة التلسكوب دوامة متوهجة مع اللونين البرتقالي والأحمر تتخللها النجوم اللامعة، وذلك على بُعد 120 مليون سنة ضوئية، وبالرغم من ذلك فإن شيئاً ما في كتلة النجوم والغبار يدل على ماضيها.

 


ويرى العلماء أنه عندما تصطدم المجرات تقوم بتوجيه الغبار والغاز اللازمين معاً لتشكيل نجوم جديدة، ويُمكن رؤية ذلك في المناطق الأكثر إشراقاً، حيث تقوم النجوم الفتية بإطلاق ضوء الأشعة تحت الحمراء الذي يُشع حبيبات صغيرة من الغبار، وهو ما يُعطى للمجرة توجهها المميز الذي التقطها التليسكوب.

ويؤكد الفريق البحثي أن الاصطدام المجري أدى إلى تكوين NGC 3256، ما أدى إلى انفجار مضيء لتشكيل النجوم يُمكن مشاهدته في ألمع الأجزاء من الصورة.

اقرأ أيضاً.. دراسة جسم فضائي سقط على الأرض قد تكشف حضارة ذكية خارج الكوكب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى