اخبار العالم

بعد المفاجأة الأخيرة.. الرئيس البيلاروسي يوجه دعوة لزيلينسكي وينصحه باستغلال الفرصة

بعد المفاجأة التي كشفها عن مكان تواجد قائد فاغنر، دعا الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إلى “الجلوس على طاولة المفاوضات طالما كان ذلك متاحاً”.

الرئيس البيلاروسي يوجه دعوة لـ زيلينسكي

وقال لوكاشينكو: “اليوم قادة كييف يحتاجون إلى التفكير مرة أخرى. بينما هناك مجموعة من الملفات مطروحة على الطاولة، مجموعة كاملة من القضايا يمكن الاتفاق عليها. غداً سيكون الأمر مستحيلاً. فبعد ما يسمى بالهجوم المضاد سيتغير الوضع”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

وأضاف: “يجب التوقف الآن والجلوس على طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة”، متابعاً “يجب تقرير وبحث كل شيء على طاولة المفاوضات”.

وأردف: “زيلينسكي أدرك أخيراً أنه لن يفوز، وأن هذا الهجوم المضاد لن ينتهي بشيء مما أراده، باستثناء موت الآلاف والآلاف من الناس. لذلك، بدأ زيلينسكي بالفعل باتخاذ خطوات للخروج من هذا الوضع تدريجياً”.

كما أوضح لوكاشينكو أنه من المرجح أن تبدأ المفاوضات بحلول فصل الخريف.

وانطلق الهجوم الأوكراني المضاد في الـ4 من يونيو الماضي، على عدة محاور جنوب دونيتسك وزابوريجيا وأرتيومفسك، حيث كان التركيز الأكبر للهجوم على محور زابوريجيا.

الرئيس البيلاروسي يفجر مفاجأة

وفي تصريح مفاجئ، أكد لوكاشينكو، في وقتٍ سابق من اليوم، أن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين غير موجود على أراضي بلاده بعد، ولكنه في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

وأوضح أن مقاتلي فاغنر موجودون في معسكراتهم الدائمة، مشيراً إلى أنه لم يتم حل مسألة إعادة نشر المجموعة في بيلاروسيا بعد.

وتابع: “لا يوجد أي مخاطر على بيلاروسيا من تواجد مقاتلي فاغنر في البلاد”، مشيراً إلى أنه يُناقش عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبريغوجين.

وكان الرئيـس البيلاروسي أعلن في وقت سابق من الشهر الفائت، أن قائد فاغنر وصل إلى مينسك بعد اتفاق عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عقب التمرد الفاشل الذي هز روسيا لمدة 24 ساعة.

اقرأ أيضاً: مقرب من بوتين يفضح سراً عنه وحليفه البيلاروسي يفجر مفاجأة

الرئيس البيلاروسي
بعد المفاجأة الأخيرة.. الرئيس البيلاروسي يوجه دعوة لزيلينسكي وينصحه باستغلال الفرصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى