اخبار العالم

تقرير أمريكي يحدد دولة عربية ستكون “فريسة” إيران القادمة

نشرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، المقربة من الكونغرس تقريراً يتحدث عن دولة عربية ستكون “فريسة” إيران القادمة بالمنطقة، بعد كل من سوريا والعراق ولبنان واليمن.

 

دولة عربية ستكون فريسة إيران

 

وقالت الصحيفة: “كان من المفترض أن تمهد موجة ثورات الربيع العربي التي هزت الشرق الأوسط واكتسحت خمسة من أقوى الأنظمة الاستبدادية، الطريق أمام ديمقراطيات جديدة، ولكن لسوء الحظ، انتهت الموجة بخيبة أمل كبيرة لملايين العرب المتفائلين وللغرب، وبعد مضي عشر سنوات، لم يتبق سوى التذمر في هذه الدول”.

 

وأضافت: ” وبالمثل، فإن الانسحاب السريع لإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما من العراق أفاد إيران في عام 2011، التي استغلت بمهارة كل هذه الأحداث”.

 

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى أن إيران بقيادة قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، نجحت في الدفاع عن مواقعها في جميع أنحاء المنطقة.

 

وبحسب ما ورد، بدأ “سليماني” في إنشاء ميليشيات (معظمها من الشيعة) في جميع أنحاء المنطقة، والتي حولها لدعم الحلفاء الإيرانيين المهددين. ثم قام بهجوم مضاد لأخذ أرضية جديدة لما أصبح بسرعة تحالفًا أكثر تماسكًا تم وضعه في مواجهة تقلص التحالف المدعوم من الولايات المتحدة مع انسحاب واشنطن بشكل متزايد من المنطقة.

 

وترى الصحيفة أن الأردن هو الضحية التالية الواضحة في موجة التخريب الإقليمية التي تشهدها إيران، مشيرةً إلى حدود الأردن مع سوريا، التي تمتلك فيها إيران بالفعل أعدادًا كبيرة من العسكريين وشبكة من القواعد المنتشرة، على الرغم من جهود إسرائيل لمنعها من الانتشار.

 

ويقول التقرير: “يقع الأردن أيضًا على حدود العراق، حيث أصبحت الحكومة أكثر عرضة للخطر وأقل قدرة من أي وقت مضى على منع إيران من فعل ما تشاء”.

 

تقرير أمريكي يحدد دولة عربية ستكون "فريسة" إيران القادمة
تقرير أمريكي يحدد دولة عربية ستكون “فريسة” إيران القادمة

 

ويوضح التقرير الأمريكي أن “خسارة الأردن مقابل إيران ستكون كارثة”، ولكنه كشف أن الحرص على الأردن سببه الرئيسي يعود إلى مخاوف إسرائيل من قدرة إيران على الاقتراب من إسرائيل وتمكين بعض الجماعات.

 

يذكر أن الملك الأردني الراحل الحسين بن طلال، كان من أوائل من حذر من مشروع “الهلال الشيعي” الذي يهدف للسيطرة الإيرانية على دول عربية بينها الأردن، كما أن عمّان ليس لديها علاقة ثابتة مع طهران، وانتقد الملك عبد الله الثاني بن الحسين نشاط المليشيات الإيرانية بسوريا مطالباً دمشق بإيقافها مقابل الدعم العربي لإنهاء أزمات البلاد.

 

تقرير أمريكي يحدد دولة عربية ستكون "فريسة" إيران القادمة
تقرير أمريكي يحدد دولة عربية ستكون “فريسة” إيران القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى