اخبار العالم

طائرات وسفن تتحرك شرق آسيا.. الصين وروسيا مقابل أمريكا واليابان

أعلنت الصين وروسيا عن تحريك قواتها العسكرية الجوية والبحرية، اعتبارًا من اليوم الأحد، في منطقة بحر اليابان في تدريب مشترك يهدف إلى “حماية الأمن في الممرات المائية الاستراتيجية”، وتزامن ذلك مع تحرك عسكري أمريكي ياباني مشابه قرب المنطقة.

 

تحرك عسكري من الصين وروسيا

 

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان على حسابها الرسمي على وي تشات، اليوم، إن أسطولاً صينياً صغيراً مؤلفاً من خمس سفن حربية وأربع طائرات هيلكوبتر محمولة على سفن غادر ميناء تشينغداو وسيلتقي مع القوات الروسية في “منطقة محددة سلفا”.

 

وأمس السبت ذكرت الوزارة أن قوات بحرية وجوية روسية ستشارك في التدريبات التي ستجرى في بحر اليابان.

 

فيما كشف مراقبون عسكريون أن تلك ستكون المرة الأولى التي تشارك فيها قوات بحرية وجوية روسية معا في التدريبات، وفق ما نقلته صحيفة “غلوبال تايمز”.

 

ونفذت السفينتان الحربيتان الروسيتان جرومكي وسوفيرشيني المشاركتان في التدريبات الجديدة تدريباً منفصلاً هذا الشهر مع البحرية الصينية في شنغهاي على تحركات التشكيلات والتواصل والإنقاذ البحري.

 

وقبل الرسو في شنغهاي مرت السفينتان بتايوان واليابان، ما دفع تايبيه وطوكيو إلى مراقبة حركتهما وتتبعها.

 

تحرك أميركي ياباني

 

وتأتي التدريبات الصينية الروسية المشتركة في موازاة إجراء أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان تدريبات بحرية مشتركة للدفاع الصاروخي، اليوم الأحد، لمواجهة التهديدات النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية، وذلك بعد أيام من إجراء بيونغ يانغ تجربة على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.

 

كانت كوريا الشمالية قد أطلقت أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات “هواسونج-18″، الذي تصفه بأنه أساس قوتها النووية الضاربة قبالة ساحلها الشرقي، يوم الأربعاء الماضي، قائلة إن السلاح “تحذير عملي قوي” للخصوم.

 

طائرات وسفن تتحرك شرق آسيا.. الصين وروسيا مقابل أمريكا واليابان
طائرات وسفن تتحرك شرق آسيا.. الصين وروسيا مقابل أمريكا واليابان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى