منوع

الأمم المتحدة تحذر العالم: استعدوا لموجات حرّ أكثر شدة

تزامناً مع موجة حرّ يعاني منها سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أنّه ينبغي على العالم أن “يستعدّ لموجات حرّ أكثر شدّة”.

الأمم المتحدة تحذر

وفي تصريح للصحافيين في جنيف، قال جون نيرن المستشار الرفيع المستوى لشؤون الحرارة الشديدة في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: “شدّة هذه الظواهر ستستمرّ في الازدياد، وعلى العالم أن يستعد لموجات حرّ أكثر شدّة”.

وأضاف: “ظاهرة إل نينيو التي أُعلن عنها مؤخراً لن تؤدّي إلا إلى زيادة وتيرة موجات الحر الشديدة هذه وشدّتها”.

وتابع: “إحدى الظواهر التي لاحظناها هي أنّ عدد موجات الحرّ المتزامنة في نصف الكرة الشمالي زاد ستة أضعاف منذ الثمانينيات، وليس هناك أي مؤشر على أنّ هذا المنحى سيتراجع”.

وأردف: “لذلك أخشى أننا لم نصل إلى نهاية مشاكلنا وأنّ هذه الموجات سيكون لها تأثير خطر على صحة الإنسان وسبل عيشه”.

في السياق، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، إن موجة الحرارة التي يشهدها نصف الكرة الأرضية الشمالي ستتصاعد هذا الأسبوع، مما قد يترتب عليه ارتفاع درجات الحرارة ليلاً.

وأوضحت أن ذلك من شأنه أن يؤدي لزيادة مخاطر النوبات القلبية والوفيات.

من جهتها، قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن أوروبا قد تسجل هذا الأسبوع أعلى درجة حرارة فيها على الإطلاق تحديداً في جزيرتَي صقلية وسردينيا الإيطاليتَين، حيث من المتوقّع أن تصل الحرارة إلى 48 درجة مئوية.

وأمس الاثنين، أعلنت الأمم المتحدة أن درجة 48,8 مئوية التي سجّلت في صقلية في العام 2021 هي الأعلى على الإطلاق التي تم التحقق منها في أوروبا.

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة تحذر العالم: استعدوا لموجات حرّ أكثر شدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى