اخبار العالم

روسيا تتهم غوتيريش بانتهاك “عرف دبلوماسي” وتتحدث عن بند في صفقة الحبوب قد ينقذها

اتهمت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، الأمين العام للأمم المتحدة أنتوني غوتيريش بانتهاك “عرف دبلوماسي”، بينما تحدثت عن بند يمكن أن ينقذ صفقة الحبوب.

 

غوتيريش انتهك عرف دبلوماسي

 

وقالت الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنتوني غوتيريش، خرق العرف الدبلوماسي من خلال نشر نص رسالته إلى بوتين حول صفقة الحبوب التي انسحبت منها روسيا.

 

وأشارت الوزارة الروسية إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي ينشر فيها غوتيريش رسائل دبلوماسية، حيث فعل ذلك برسالة مترّخة يوم 24 أبريل كانت تتحدث عن خط أنابيب السيل الشمالي.

 

وحول صفقة الحبوب قالت الوزارة الروسية إنه أمام الأمانة العامة للأمم المتحدة 90 يوماً لتطبيع الوضع مع الصادرات الزراعية الروسية.

 

بند في صفقة الحبوب قد ينقذها

 

وأشارت إلى أن البند السادس من المذكرة الموقعة بين روسيا والأمم المتحدة في إطار اتفاق إسطنبول بشأن تصدير المنتجات الزراعية عبر البحر الأسود ينص على أن أي طرف يجب أن يبلغ الطرف الآخر في غضون 3 أشهر إذا توقف عن تنفيذ المذكرة.

 

وأوضحت الوزارة أنه وفقًا لذلك، لا يزال لدى الأمانة العامة للأمم المتحدة مهلة 90 يومًا لإكمال العمل في تنفيذ أحد شروط الصفقة، وهو إعادة دمج هيكل المصرف الزراعي الروسي “روس سيلخوز بنك” في نظام “سويفت” الدولي للتحويلات المالية.

 

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد بديل مباشر لإعادة دمج “روس سيلخوز بنك” في نظام “سويفت”، وأن الاقتراحات البديلة لإنشاء آليات دفع إجراءات الصادرات الزراعية الروسية غير واقعية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا عن وقف مشاركتها في صفقة الحبوب بعد انتهاء المدة المحددة في 17 يوليو/تموز الجاري، احتجاجًا على عدم تنفيذ الجزء الروسي لبنود الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية.

 

روسيا تتهم غوتيريش بانتهاك "عرف دبلوماسي" وتتحدث عن بند في صفقة الحبوب قد ينقذها
روسيا تتهم غوتيريش بانتهاك “عرف دبلوماسي” وتتحدث عن بند في صفقة الحبوب قد ينقذها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى