الصحة

علماء يكتشفون جزيء يكافح الشيخوخة “لأجل شباب أبدي”

يكافح العلماء من أجل الوصول إلى اختراق علمي يوقف الشيخوخة ويعطي شكل الإنسان شباباً دائماً، والاكتشاف الجديد يعطي فرصة كبيرة لتحقيق ذلك.

 

جزيء يكافح الشيخوخة

 

حيث اكتشف علماء جزيئاً جديداً يقضي بشكل انتقائي على خلايا “الزومبي” القديمة غير الوظيفية في الجسم دون التأثير على الخلايا السليمة، وهو اختراق قد يكون مفتاحاً لمكافحة الشيخوخة.

 

وحددت الدراسة الجديدة التي نُشرت مؤخرا في مجلة Aging، الجزيء الجديد الذي يقضي على هذه الخلايا القديمة – أو المتدهورة – في الأنسجة المزروعة في المختبر دون التأثير على الخلايا السليمة.

 

وقال فريق الباحثين من إسبانيا والمملكة المتحدة، بما في ذلك من جامعة ليستر، إن الجزيء المسمى CUDC-907 يمكنه أيضاً “القضاء بشكل فعال” على الخلايا القديمة المتبقية في الجسم بعد علاجات السرطان.

 

وتوضح الدراسة أن الخلايا في الجسم تخضع لأنواع مختلفة من الضغوط على مدار حياة الشخص، مثل الإشعاع الشمسي، يمكن أن تؤدي إلى تراكم الطفرات فيها.

 

وفي نقاط معينة، لمنع هذه الخلايا ذات الطفرات من التطور إلى خلايا سرطانية، يقوم الجسم بتنشيط آليات الدفاع التي إما تحثها على قتل نفسها في عملية تعرف باسم موت الخلايا المبرمج، أو يتم تحفيز هذه الخلايا لتصبح شيخوخة.

 

f80c4ee4 dafa 4ecb 9af2

ينشط الخلايا المتوقفة

 

عند الشباب، يعمل الجسم على إتلاف هذه الخلايا وينظف الأنسجة. ولكن مع التقدم في السن، يتوقف الجهاز المناعي عن أداء هذه الصيانة الحاسمة، ما يؤدي إلى تراكم خلايا الزومبي في الأنسجة والتسبب في الشيخوخة.

 

وثبت أن بعض الأدوية المسماة بمضادات الشيخوخة تقضي على هذه الخلايا القديمة، وتحسن من متوسط العمر المتوقع ونوعية حياة الحيوانات.

 

ووجدت الدراسة الجديدة أن CUDC-907 يمكنه تدمير الخلايا القديمة “بكفاءة وبشكل خاص” مع آثار جانبية قليلة على الخلايا السليمة.

 

120798816 gettyimages 465083677

 

وقال سلفادور ماكيب، المؤلف المشارك في الدراسة: “الدواء الذي حددناه هو مدمر قوي للخلايا القديمة ويتم الآن أيضا التحقق من تأثيره ضد بعض أنواع السرطان، لذلك يمكن أن يكون له تأثير مزدوج: مضاد للسرطان، وفي نفس الوقت، يمكن أن يعمل ضد الخلايا القديمة التي تجعل السرطان يعاود الظهور”.

 

ويأمل الباحثون الآن في بدء اختبارات على نماذج حيوانية، وإذا حصلوا على نتائج جيدة، فإن الخطط المستقبلية ستستهدف إجراء تجارب إكلينيكية على البشر.

 

علماء يكتشفون جزيء يكافح الشيخوخة""لأجل شباب أبدي"
علماء يكتشفون جزيء يكافح الشيخوخة””لأجل شباب أبدي”

أقرأ أيضاً علماء يحققون “اختراقاً” علمياً.. تجديد الشباب ومحاربة الشيخوخة “بحبة واحدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى