اخبار العالم

ضابط مخابرات أمريكية سابق يتحدث عن خطة “سرية” في أوكرانيا قد تغيّر خرائط دول

تحدث ضابط مخابرات أمريكية سابق يدعى سكوت ريتر، عن وجود خطة سرية لدى الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي حول بلاده.

 

ضابط مخابرات أمريكية سابق يتحدث عن “الخطة”

 

وقال ريتر، في مقابلة صحفية: إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي ونظيره البولندي، أندريه دودا، ربما يتفقان سراً على إنشاء دولة واحدة.

 

وأضاف ريتر: “التقى دودا وزيلينسكي أكثر من مرة، بما في ذلك لمناقشة إمكانية إنشاء اتحاد سياسي بين بولندا وأوكرانيا، من شأنه أن يمحو الحدود بين الجمهوريتين”.

 

وأوضح ريتر أن الجيش البولندي وصف هذه الخطوة بالـ”محفوفة بالمخاطر” للغاية، لأنها قد تؤدي إلى تصعيد خطير يصل إلى صدام مباشر بين وارسو وموسكو، ومع ذلك، فإن زيلينسكي قد يقدم عليها بسبب وضعه اليائس، حسب وصفه.

 

ويوم أمس، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من مساعي بولندا لحشد تحالف تحت مظلة “الناتو” والتدخل المباشر في أوكرانيا للاستيلاء على مناطقها الغربية.

 

وأضاف بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي أن بولندا حصلت على أراض كبيرة في الغرب بفضل ستالين، قائلا: “إذا نسيت وارسو ذلك، فإن روسيا تذكّرها”.

 

وأعلنت بولندا، أمس الجمعة، نقل تشكيلات عسكرية من قواتها من غربي البلاد إلى شرقها، وذلك كإجراءات احترازية بسبب التدريبات العسكرية البيلاروسية على حدودها ووصل ميليشيا فاغنر إلى هناك.

 

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تحدث أيضاً بعد لقاء مع حليفه الروسي بأن فاغنر لديها الرغبة بالتوجه نحو بولندا، في تهديد صريح تجاه الدولة الأوروبية.

 

ضابط مخابرات أمريكية سابق يتحدث عن خطة "سرية" في أوكرانيا قد تغيّر خرائط دول
ضابط مخابرات أمريكية سابق يتحدث عن خطة “سرية” في أوكرانيا قد تغيّر خرائط دول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى